المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي

خامنئي يعتبر أن ترامب "ألحق العار" بالولايات المتحدة

اعتبر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي السبت أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب "ألحق العار" بالولايات المتحدة، وذلك قبل يومين من إعادة واشنطن فرض حزمة جديدة من العقوبات على طهران.

وقال خامنئي في تصريحات على صفحته في "تويتر" مقتبسة من خطاب ألقاه في طهران "هذا الرئيس الأميركي الجديد (...) ألحق العار بما تبقى من هيبة أميركا والليبرالية الديموقراطية. قوة أميركا الخشنة، أي الاقتصادية والعسكرية، تتراجع كذلك".

وقلل خامنئي من أهمية إعادة فرض العقوبات الأميركية التي تدخل حيز التنفيذ الاثنين، بما في ذلك الحظر على النفط.

وقال إن "التحدي بين الولايات المتحدة وإيران استمر 40 عاما حتى الآن وقامت الولايات المتحدة بجهود متعددة ضدنا: حرب عسكرية واقتصادية وإعلامية".

وأضاف "هناك حقيقة أساسية في هذا السياق: في إطار هذا التحدي المستمر منذ 40 عاما، الطرف الخاسر هو الولايات المتحدة والرابح هو الجمهورية الإسلامية".

وأعلن ترامب في أيار/مايو أن بلاده ستنسحب من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 وتعيد فرض العقوبات على طهران، ما أثار حفيظة القوى الكبرى الأخرى التي أشارت إلى أن إيران نفذت التزاماتها بوضع حد لبرنامجها النووي.

وتؤكد واشنطن بدورها على رغبتها إبرام صفقة جديدة مع إيران تحد من تدخلاتها الإقليمية وبرنامجها الصاروخي، وهي مطالب رفضتها الأخيرة.