رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر يرحب برئيس رومانيا كلاوس يوهانيس في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ في 223 أكتوبر 2018

الاتحاد الاوروبي يحض رومانيا على احترام حكم القانون قبل أن تتولى الرئاسة الدورية

طالب الاتحاد الأوروبي رومانيا الثلاثاء باحترام القيم الديموقراطية قبل أن تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد في كانون الثاني/يناير والا فانها تخاطر بسعيها للانضمام إلى منطقة التنقل الحر (شنغن).

وأعربت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، عن قلقها بشأن التغييرات في قوانين رومانيا مؤخرا والتي وضعها الحزب الاجتماعي الديموقراطي الحاكم وقال منتقدوها أنها غير دستورية.

وخلال نقاش في البرلمان الأوروبي مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، حذر رئيس المفوضية جان-كلود يونكر رومانيا من تقويض مساعيها للانضمام إلى منطقة شنغن للتنقل الحر.

وقال يونكر خلال النقاش "آمل بأن تنضم رومانيا إلى منطقة شنغن، ولكن يجب أن لا تعرض ذلك للخطر من خلال الابتعاد عن مبادئ حكم القانون الأوروبية".

وأضاف "آمل بأن يكون في رومانيا توافق على مكافحة الفساد، وإلا فإن المفوضية الأوروبية ستجد صعوبة في تبني توصياتها بالاجماع".

ولكي تنضم رومانيا إلى منطقة شنغن فإنها تحتاج إلى توصية من المفوضية ودعم بالإجماع من الدول ال27 الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

ومساعي رومانيا وجارتها بلغاريا للانضمام إلى منطقة شنغن متوقفة منذ 2007.