قياس قوة احد الزلازل

زلزال بقوة 6.1 درجات على مقياس ريختر يهز مناطق في اليابان وتايوان

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن زلزالا بقوة 1ر6 درجات على مقياس ريختر قد هز جزر جنوبي اليابان اليوم الثلاثاء ، ولكن دون إصدار تحذير من موجة مد عاتية (تسونامي) .

ولم ترد تقارير على الفور حول سقوط ضحايا أو تعرض الممتلكات لأضرار بسبب الزلزال.

وكان مركز الزلزال الذي وقع الساعة 01:35 بعد ظهر اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي (04:35 بتوقيت جرينتش) قبالة جزيرة يوناجوني بالقرب من تايوان ، على بعد نحو 1900 كيلومتر جنوب غرب طوكيو وعلى بعد نحو 104 كيلومترات من مقاطعة هواليان شرقي تايوان. وبلغ عمق مركز الزلزال نحو 30 كيلومترا.

وفي أوائل أيلول/سبتمبر الماضي ، هز زلزال بقوة 6.7 درجات على مقياس ريختر جزيرة هوكايدو شمالي اليابان ، مخلفا 41 قتيلا ونحو 740 مصابا.

وقال المكتب المركزي للطقس في تايوان إن هذا هو ثاني زلزال تزيد قوته على الست درجات بمقياس ريختر في تايوان هذا العام .

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الرسمية في تايوان بأن الزلزال لم يؤثر على أي من محطات الطاقة النووية ومجمعات العلوم عالية التكنولوجيا في الجزيرة.

وذكرت صحيفة "أبل ديلي" التايوانية أنه في إقليم يلان ،حيث سجل الزلزال قوة من الدرجة الثالثة على مقياس الزلازل التايواني المكون من سبع درجات، تم إخلاء بعض المستشفيات والمدارس.

وفي العاصمة تايبيه ، سقط أحد أعمدة الإنارة في الشارع خلال الزلزال اليوم ، ما ألحق أضرار بإحدى السيارات ، وفقا لموقع "إيتوداي" الإخباري.

وفي أيلول/سبتمبر 1999 ، تعرضت تايوان لزلزال بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر ، ما أسفر عن سقوط أكثر من 2400 قتيل.