fbpx
مفوضة شؤون التجارة في الاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم

مسؤولة أوروبية: على الولايات المتحدة أن تتخذ الخطوة التالية بشأن اتفاق التجارة

قالت مفوضة شؤون التجارة في الاتحاد الأوروبي ،سيسيليا مالمستروم، اليوم الأربعاء إن الاتحاد الأوروبي مستعد لمناقشة اتفاقات جديدة مع الولايات المتحدة ، ولكنه ينتظر أن تأخذ واشنطن الخطوة التالية.

وأشارت مالمستروم إلى خطاب أرسله الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر أمس الثلاثاء ، والذي قال فيه إن الولايات المتحدة تتطلع إلى توقيع اتفاقات تجارة جديدة مع اليابان والاتحاد الأوروبي وبريطانيا بعد أن تغادر التكتل.

وأكدت مالمستروم اليوم الأربعاء أنها اطلعت على الخطاب.

وقالت :"لقد طلبنا ... عدة مرات البدء في عملية تحديد النطاق بشأن اتفاق محدود يركز على السلع الصناعية فيما يتعلق بالرسوم الجمركية ... حتى الآن ، لم تبد الولايات المتحدة أي اهتمام كبير ، ومن ثم فإن الكرة في ملعبهم".

وأضافت أنه "إذا كانت هذه هي الخطوة الأولى التي تتخذها الولايات المتحدة ، فإنه سوف يسعدنا مواصلة هذه المناقشات".

ويأتي إعلان واشنطن في أعقاب مناقشة الولايات المتحدة لاتفاق تجارة حرة في أمريكا الشمالية مع المكسيك وكندا.

وثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد العجز التجاري للولايات المتحدة مع شركائها الرئيسيين . كما رفع الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألومنيوم من حلفاء من بينهم الاتحاد الأوروبي.

وبعد أن هدد ترامب بفرض رسوم جمركية على السيارات بالمثل ، التقى مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلو يونكر في تموز/يوليو في واشنطن ، وتم نزع فتيل مواجهة تجارية أوسع نطاقا. وأشار بيان صدر بعد الاجتماع إلى الإلغاء المحتمل للرسوم الجمركية ، وإلى حواجز بلا رسوم جمركية وتقديم دعم للسلع الصناعية.

وفي آب/أغسطس ، قالت مالمستروم إن الاتحاد الأوروبي سوف يلغي رسومه الجمركية المفروضة على السيارات والمنتجات الصناعية إذا فعلت الولايات المتحدة ذلك بالمثل. ولكن ترامب رفض المقترح.