fbpx
جنود روس يقودون أنظمة الدفاع الجوي الصاروخية إس-400 خلال عرض عسكري بموسكو يوم التاسع من مايو 2018

الهند تواجه عقوبات أمريكية بسبب صفقة صواريخ روسية بخمسة مليارات دولار

حذرت الولايات المتحدة الهند من صفقة مرتقبة لشراء صواريخ إس-400 سطح جو من روسيا أثناء زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لنيودلهي هذا الأسبوع وقالت إن هذه الصفقة تعرضها لعقوبات بموجب القانون الأمريكي.

ويريد الجيش الهندي بطاريات الصواريخ هذه لردع الصين والتفوق على باكستان نظرا لأنها قادرة على إسقاط طائرات مقاتلة حتى طائرات الشبح على نطاقات غير مسبوقة.

وقال مسؤول في الكرملين إن الهند وروسيا ستوقعان صفقة الصواريخ التي تتجاوز قيمتها خمسة مليارات دولار أثناء زيارة بوتين لإجراء محادثات قمة سنوية مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي التي تبدأ يوم الخميس.

لكن الولايات المتحدة حذرت البلدان التي تتعامل مع قطاعات الدفاع والمخابرات الروسية من أنها ستكون عرضة لعقوبات تلقائية بموجب قانون شامل يحمل اسم قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة عبر العقوبات والذي وقعه الرئيس دونالد ترامب في أغسطس آب الماضي.

ويهدف القانون لمعاقبة بوتين بسبب ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية في عام 2014 وتورطه في الحرب الأهلية السورية وتدخله في انتخابات الرئاسة الأمريكية في عام 2016.

وقال ممثل لوزارة الخارجية الأمريكية ”نحث جميع حلفائنا وشركائنا على الامتناع عن التعاملات مع روسيا التي تؤدي لعقوبات بموجب قانون مكافحة أعداء الولايات المتحدة عبر العقوبات“.

وأضاف ”أكدت الإدارة على أن أحد مجالات تركيز تطبيق الفقرة 231 من القانون هو امتلاك أو تحديث قدرات بما في ذلك نظام إس-400 للدفاع الجوي والصاروخي“.

وفي الشهر الماضي فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الجيش الصيني بسبب شرائه طائرات مقاتلة وكذلك نظام إس-400 من روسيا في العام الحالي.

وقال مسؤولون في نيودلهي إن حكومة مودي تأمل أن تستثنيها إدارة ترامب من صفقة الأسلحة المقترحة مع روسيا.