رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر

يونكر: طائرات بريطانيا لن تهبط في الاتحاد الأوروبي إذا تعثرت عملية الخروج

قال جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية في منتدى عام في مدينة فرايبورج الألمانية أمس الإثنين (أول أكتوبر تشرين الأول) إن النقاش الدائر في بريطانيا حول خروجها من الاتحاد الأوروبي ما زال بعيدا عن الواقع.

وأضاف أمام جمهور يتألف من عدة آلاف تعلو وجوههم الضحكات "أحيانا يأتيني انطباع بأن البريطانيين يعتقدون أننا نحن الذين نخرج من بريطانيا وإن كان الواقع في الاتجاه المعاكس تماما" موضحا أن الجمهور البريطاني لم يتم إبلاغه مطلقا وبشكل صحيح بعواقب الخروج من التكتل.

وقال ردا على سؤال حول إمكانية إجراء تصويت بريطاني ثان على عضوية الاتحاد الأوروبي "لم تكن هناك قط حملة استفتاء حقيقية في بريطانيا بمعنى حملة إعلامية.. البريطانيون، بمن فيهم وزراء الحكومة، لم يكتشفوا سوى الآن كم التساؤلات التي يثيرها".

وأضاف "إذا سارت الأمور بشكل خاطئ، فلن يصبح بإمكان الطائرات البريطانية الهبوط في القارة. لم يعرف الناس ذلك، وكان ينبغي على الأرجح إخبارهم بهذا مسبقا".

وقال يونكر، وهو رئيس وزراء سابق في لوكسمبورج، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "مسألة من الماضي" وإنه يريد التعامل مع مستقبل الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة.