حاسوب من طراز "آبل 1"

حاسوب من طراز "آبل 1" يعود لأربعين عاما يباع بسهر 375 ألف دولار

بيع جهاز كمبيوتر "آبل 1" وهو الطراز الأول الذي أنتجه المجموعة الأميركية الشهيرة في عالم المعلوماتية بسعر 375 ألف دولار خلال مزاد في الولايات المتحدة على ما أعلنت دار "أر أر اوكشن" المنظمة لعملية البيع.

وقد صنع ستيف فوزنياك الذي أسس "آبل" مع ستيف جوبز، بنفسه في كاراج منزل هذا الأخير على ما تفيد الرواية، 200 نسخة فقط من حاسوب "آبل 1" في بدايات الشركة في غضون عشرة أشهر، بين عامي 1976 و1977 على ما أوضحت دار المزادات التي مقرها في بوسطن على موقعها الإلكتروني. وقد باعا 175 من هذه الأجهزة.

وكان الجهاز يباع بسعر 666,66 دولارا في متجر "بايت شوب" للمعلوماتية الواقع في ماونتن فيو في سيليكون فالي وكان من بين من أول الحواسيب الشخصية المجمعة مسبقا أي مع وجود كل المكونات مزروعة على اللوحة الأم (ماذربورد).

وأوضحت دار المزادات أن الجهاز الذي بيع الآن أصلحه خبير في هذا المجال وقد استعاد وضعه الأصلي.

والحاسوب هذا كامل مع شاشة ولوحة أم وكابلات ولوحة مفاتيح...

وهو يعمل بشكل ممتاز. وكتبت دار المزادات تقول "عمل النظام خلال اختبار على مدى ثماني ساعات من دون ان يواجه مشاكل" موضحة ان الطراز يحمل عبارة "آبل كمبيوتر/بالو ألتو 1976".

ورغم سعره المرتفع لم يسجل هذا الحاسوب رقما قياسيا. فقد بيع حاسوب آخر من طراز "آبل 1" العام 2014 بسعر 905 آلاف دولار خلال مزاد في نيويورك.

وتفيد دار "بونامز" التي نظمت المزاد يومها ان 63 نسخة من هذا الطراز لا تزال موجودة من بينها جزء صغير لا يزال يعمل بشكل جيد.