fbpx
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل

ميركل تطالب أرمينيا بمزيد من التعاون في قضايا اللجوء والهجرة

طالبت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل اليوم الجمعة بتوثيق عرى التعاون بين كل من ألمانيا وأرمينيا في مجال الهجرة التي تنطلق من منطقة القوقاز إلى أوروبا وألمانيا.

وقالت ميركل اليوم الجمعة في العاصمة الأرمينية يريفان إن تحرير التأشيرة للأرمن الراغبين في السفر إلى دول الاتحاد الاوروبي وألمانيا يرتبط ارتباطا وثيقا بكيفية التقدم في قضايا اللجوء والهجرة، مؤكدة بالقول: "هذا الخيار يبقى أمرا طبيعيا ولكن ما يزال علينا أن نقوم ببعض الأشياء لتحقيقه".

وقال رئيس وزراء أرمينيا الجديد نيكول باشينيان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ميركل إن التغيرات التي حدثت في بلاده تجاه مزيد من الديمقراطية يمكن أن تؤدي إلى وقف الهجرة من البلاد، مضيفا أن من الممكن أن يعود المواطنون في الخارج أيضا إلى بلادهم، وبهذا يمكن أن تسيطر البلاد على مسألة الهجرة.

ووعدت ميركل بمزيد من الدعم لأرمينيا في إيجاد حل سياسي للنزاع الدائر بينها وبين أذربيجان حول منطقة ناجورني كاراباخ.

وأضافت ميركل أن التعاون الثنائي جيد ولكن يمكن تحسينه أكثر.

وقالت ميركل إن كلا الطرفين يرغبان في التعاون في مجال الثقافة والعلوم والاقتصاد، وذكرت تحديدا المواد الخام والبنية التحتية والتدريب.

وغرست المستشارة شجرة تنوب عند النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية في أرمينيا بالعاصمة يريفان دون أن تنطق كلمة "إبادة" بذاتها، مشيرة إلى أنها تفعل ذلك "وفقا لروح قرار البرلمان الألماني لعام 2016". كانت تركيا قد أبدت احتجاجا عنيفا ورفضت بشدة وصف الإبادة الجماعية للأرمن زمن الإمبراطورية العثمانية.