مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون

واشنطن ستساعد اوكرانيا في احتواء اي "تدخل روسي" في انتخاباتها

اكد مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون الذي يقوم بزيارة الى كييف الجمعة ان الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة اوكرانيا في احتواء اي "تدخل" روسي في انتخاباتها الرئاسية المقررة في 2019.

وقال بولتون في ختام لقاء مع الرئيس الاوكراني "اتفقنا انا والرئيس (الاوكراني) بترو بوروشنكو على البحث في تدابير يمكن ان تقرها الولايات المتحدة واوكرانيا" للتصدي لتدخل روسي محتمل.

واضاف "يمكن ان نفعل ذلك عبر القنوات العادية لتطبيق القانون او عبر آليات أخرى". واوضح "نحن مستعدون للعمل مع الحكومة الاوكرانية لمنع هذا التدخل".

وينوي بوروشنكو الذي يتولى منصبه منذ 2014 ان يترشح لولاية ثانية في الربيع المقبل. لكن رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو التي سجنت خلال ولاية الرئيس الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتس هي الاوفر حظا في استطلاعات الرأي الاخيرة.

وكان بولتون أكد الخميس بعد لقاء استمر خمس ساعات في جنيف مع الامين العام لمجلس الامن القومي الروسي نيكولاي بارتوشيف ان الولايات المتحدة لن تتساهل مع اي "تدخل" روسي في انتخابات منتصف الولاية في الولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر.

وتتهم الاستخبارات الاميركية روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية في 2016 التي اوصلت دونالد ترامب الى البيت الابيض. وهذا التدخل المفترض هو موضوع تحقيق في الولايات المتحدة، وانتقده ترامب شخصيا.

ودائما ما نفت السلطات الروسية هذه الاتهامات.