fbpx
وزير الخارجية الصيني وانج يي

وزير خارجية الصين يسخر من شكاوى أمريكا " المربكة " بشان التجارة

صرح وزير الخارجية الصيني وانج يي اليوم الاثنين بأن السياسات الأمريكية هى المسؤولة عن العجر التجاري في واشنطن وانهيار المباحثات بين بكين وواشنطن.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن الوزير الصيني القول في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني جيرمي هانت لدى سؤاله حول الخلاف التجاري مع أمريكا" الولايات المتحدة الأمريكية غالبا ما تقول إنه يتم استغلالها، ولكن هذا أمر مربك، الأمر يبدو كأن شخصا يشتري منتجا بقيمة 100 دولار من متجر ولديه المنتج في يده ويشتكي بعد ذلك من أنه فقد 100 دولار".

وأضاف" هل هذا منطق؟".

ويشار إلى أن تعليقات وانج تشير إلى انقسامات قوية بين الجانبين، في ظل خطط أمريكا بفرض رسوم على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار.

وذكرت بلومبرج أنه على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين والصينيين أشاروا إلى احتمال استئناف المباحثات، لم تجر أي مفاوضات بين الجانبين منذ نحو شهرين.

وقال وانج "أمريكا والصين أجريتا عدة جولات من المشاورات وتوصلا لإجماع مهم، ولكن للأسف أمريكا لم تف بالتزاماتها، كما أنها لم تبذل جهودا مشتركة مع الصين".

وجاءت تعليقات وانج في مؤتمر صحفي مع وزير خارجية بريطانيا جيرمي هانت، في أول زيارة رسمية له لدولة آسيوية منذ توليه منصبه مطلع هذا الشهر.

ويشار إلى أن المملكة المتحدة تسعى لتنويع مصادرها التجارية عقب الخروج من الاتحاد الأوروبي العام المقبل، في حين تريد الصين حشد الدعم الدولي في نزاعها التجاري مع أمريكا.

وأشار وانج إلى أنه وهانت اتفقا على العمل معا للحفاظ على التجارة الحرة والاتفاقيات متعددة الأطراف وقواعد منظمة التجارة العالمية.

وأوضح وانج أن الصين مستعدة لاستئناف المباحثات مع أمريكا في حال توافر الشروط المطلوبة، وقال " باب الصين نحو الحوار والمفاوضات مازال مفتوحا، ولكن أي حوار يجب أن يستند إلى المساواة والاحترام المتبادل".