مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الاردن

موسكو تقترح على واشنطن التعاون لعودة اللاجئين الى سوريا

اقترحت روسيا على الولايات المتحدة التعاون لضمان عودة اللاجئين الى سوريا، بعد ايام على قمة بين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، كما ذكرت وزارة الدفاع الروسية الجمعة.

وقال المسؤول الكبير في الوزارة الجنرال ميخائيل ميزينتسيف في بيان "ارسلنا الى الجانب الاميركي اقتراحات ملموسة حول تنظيم العمل لضمان عودة اللاجئين الى ديارهم".

واوضح ان هذه المقترحات "تأخذ في الاعتبار الاتفاقات بين الرئيسين الروسي والاميركي خلال قمتهما في هلسنكي" الاثنين.

وقال المصدر ان روسيا تقترح وضع خطة مشتركة حول عودة اللاجئين السوريين الى المناطق التي كانوا يقيمون فيها قبل اندلاع النزاع خصوصا الذين فروا الى الاردن ولبنان.

لهذه الغاية تقترح موسكو انشاء مجموعة عمل تضم الروس والاميركيين والاردنيين استنادا الى مركز التنسيق الروسي الاردني في عمان، وانشاء مجموعة مماثلة في لبنان.

وفي نيويورك، قال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو ردا على سؤال بهذا الخصوص ان الرئيسين بوتين وترامب قد ناقشا في قمة هلسنكي "تسوية النزاع في سوريا وكيفية عودة اللاجئين" الموجودين على وجه الخصوص في لبنان او الاردن الى بلدهم.

واكد "من المهم بالنسبة للعالم انه في الوقت المناسب، ومن خلال آلية طوعية، ان يتمكن هؤلاء اللاجئون من العودة إلى بلدهم".

واضاف "هذا هو سبب عملنا جميعا على ذلك، وهذا هو السبب في ان الامم المتحدة مع (المبعوث الخاص الى سوريا) ستيفان دي ميستورا تعمل على المسالة ذاتها".

وتابع بومبيو ان "الرئيسين بوتين وترامب تحدثا عن ذلك. هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لنرى كيف من الممكن تحقيقه. لكن الولايات المتحدة تريد بالطبع ان تساهم في المساعدة على تسوية القضية في سوريا، كونوا على ثقة من ذلك".

وروسيا التي تدخلت في سوريا منذ ايلول/سبتمبر 2015 لدعم القوات الحكومية تقترح على الولايات المتحدة انشاء مجموعة مشتركة لتمويل اعادة اعمار البنى التحتية السورية كما قال الجنرال ميزينتسيف.

وقال ان "الجانب الاميركي يدرس المقترحات الروسية".

والاثنين، اعلن بوتين وترامب التوصل الى عدة اتفاقات خصوصا حول سوريا دون الخوض في التفاصيل بعد قمتهما الثنائية المرتقبة في هلسنكي.