صورة ارشيفية

الاتحاد الاوروبي يعتبر رفع انقرة حالة الطوارئ غير كاف

اعتبر الاتحاد الاوروبي ان رفع تركيا حالة الطوارئ يشكل "خطوة في الاتجاه الصحيح" لكنها غير كافية بسبب السلطات الاستثنائية المسندة للسلطات والابقاء على الكثير من التضييقات على الحريات.

وقالت المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغوريني الخميس "ان نهاية حالة الطوارئ القائمة في تركيا منذ محاولة الانقلاب في 2016، خطوة في الاتجاه الصحيح".

واضافت "في الوقت ذاته نحن نعتقد ان تبني مقترحات تشريعية جديدة تمنح السلطات صلاحيات استثنائية والابقاء على العديد من قيود حالة الطوارئ، من شانه ضرب كل اثر ايجابي لرفع حالة الطوارئ".

واوضحت المتحدثة "ننتظر من تركيا ان تطبق، وتعكس كافة الاجراءات التي لا يزال لها اثر سلبي على دولة القانون واستقلال السلطة القضائية والحريات الاساسية التي هي في قلب كل دولة ديمقراطية" مشيرة الى "حرية التعبير وحرية التجمع والحقوق القانونية".

وتابعت "وننتظر من تركيا ان تتوقف عن اعفاء نفسها من واجباتها بموجب الاتفاقية الاوروبية لحقوق الانسان، مع رفع حالة الطوارئ".

ورفعت السلطات التركية الخميس حالة الطوارئ السارية منذ عامين والتي اتاحت للسلطات القيام بحملات طرد واسعة اثر محاولة انقلاب، لكن المعارضة تخشى من استمرار الوضع من خلال قانون جديد "لمكافحة الارهاب".