الرئيس الاميركي دونالد ترامب

ترامب: لا "مهلة زمنية" لنزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء انه ليس هناك مهلة زمنية محددة لنزع أسلحة كوريا الشمالية النووية بموجب الاتفاق الذي أبرمه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في تحوّل في لهجته بعدما كان قال سابقا ان العملية ستبدأ في وقت قريب جدا.

وقال ترامب للصحافيين "المباحثات مستمرة وتجري بشكل جيد جدا". وأضاف "لا مهلة زمنية لدينا. وليست هناك سرعة مُحددة".

وأشار ترامب الى انه ناقش قضية كوريا الشمالية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين خلال قمتهما في هلسنكي.

والتقى ترامب وكيم في 12 حزيران/يونيو في قمة غير مسبوقة في سنغافورة تعهّد فيها الزعيم الكوري الشمالي "العمل نحو نزع السلاح النووي بشكل تام من شبه الجزيرة الكورية".

لكن الاتفاق لم يذكر جدولا زمنيا للعملية او كيفية تنفيذها.

وبعد اكثر من شهر على التوقيع لم يتم الاعلان عن اي تقدم ملموس على هذا الصعيد.

وأكدت ادارة ترامب قبل قمة سنغافورة ان نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية يجب ان يبدأ "بدون تأخير"، وبعد القمة ذكرت ان العملية ستبدأ "سريعا جدا".

وبعد يوم من انتهاء القمة أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ان معظم عمليات نزع السلاح النووي ستنتهي مع نهاية ولاية ترامب عام 2020.

ورحّب البيت الابيض بقمة سنغافورة معتبرا انها تحقق اختراقا نحو نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية مقابل تخفيض العقوبات والمساعدة في النمو الاقتصادي.

والتقى بومبيو خلال زيارته الاخيرة الى بيونغ يانغ الشهر الماضي كبار معاوني كيم لكن ما ان غادر وجهت وزارة الخارجية الكورية الشمالية انتقادات له على خلفية مطالبه "الاحادية والاشبه بعقليات العصابات".

الا ان ترامب ابدى الاسبوع الماضي تفاؤله ونشر رسالة بعثها إليه الزعيم الكوري الشمالي الذي رحب بـ"بداية عملية مهمة".

ورد ترامب بتغريدة كتب فيها "نسجّل تقدما كبيرا"، ووصف الرسالة بأنها "لطيفة جدا".