اهالي ينظرون الى طريق عائم بمياه الامطار في هيروشيما

20 قتيلا على الاقل ضحايا فيضانات اليابان وأوامر باجلاء نحو مليوني شخص

ارتفعت حصيلة ضحايا الامطار الغزيرة التي تضرب اليابان الى 20 قتيلا على الاقل السبت، فيما صدرت الاوامر لاكثر من 1,9 مليون شخص بإخلاء المناطق المتضررة في غرب البلاد.

وتسببت الامطار الغزيرة بانهيار التربة وبفيضانات في هيروشيما وايهيمي واوكاياما وكيوتو ومناطق اخرى، وعقدت عمليات الاغاثة وسط تقارير عن فقدان عشرات الاشخاص.

وقالت السلطات المحلية ان ما مجموعه 20 شخصا قتلوا في حوادث ناجمة عن الامطار، فيما قالت اذاعة إن.اتش.كي الحكومية ان عدد الضحايا ارتفع الى 46 قتيلا، وان 48 شخصا في عداد المفقودين.

وقال يوشينوبو كاتسوورا احد مسؤولي ادارة الكوارث في مقاطعة ايهيمي لوكالة فرانس برس انه "من المتوقع ان يرتفع عدد الضحايا اذ لا زلنا بصدد جمع المعلومات".

وطلب رئيس الحكومة شينزو آبي من وزرائه "بذل اقصى الجهود" مشددا على ان "الوضع خطير جدا".

ودفعت الامطار الغزيرة التي سجلت مستويات قياسية، بالسلطات الى اصدار الاوامر لأكثر من 1,9 مليون شخص باخلاء منازلهم وخصوصا في غرب اليابان، بحسب وكالة ادارة الحرائق والكوارث. لكن الاذاعة الحكومية قالت ان العدد ارتفع الى 3,2 ملايين تقريبا.

في هيروشيما، عثر على جثة رجل في الستينات من العمر قرب جسر في ساعة مبكرة السبت، فيما قضى رجل آخر عندما اجتاحت سيول منزله، بحسب مسؤول في الحكومة المحلية.

وعثر على جثة امرأة عمرها 52 عاما في كيوتو قرب نهر الجمعة، فيما جرفت مياه الفيضانات عامل بناء في مقاطعة هيوغو المجاورة واودت به.

واظهرت مشاهد التلفزيون جسرا خشبيا غمرته مياه نهر فاض عن ضفافه في هيروشيما.

وقام رجال الانقاذ بعمليات بحث في المياه الموحلة، فيما اجتاحت انهيارات التربة منازل في نفس المنطقة، ولجأ الاهالي الى سطوح المنازل حيث أغرقت مياه الفيضانات مناطق سكنية باكملها في اجزاء من منطقة اوكاياما.

واظهرت مشاهد التقطت من الجو عمليات انقاذ مواطنين بمروحية من منازل في مناطق عائمة.

وبعث الاهالي رسائل على تويتر تناشد انقاذهم.

وكتبت مواطنة في كوراشيكي بمقاطعة اكاياما "المياه دخلت الى منتصف الطابق الثاني" وارفقتها بصورة لغرفتها العائمة.

واضافت "لم يتمكن الاطفال من الصعود الى السطح. حرارة جسمي انخفضت. انقذونا بسرعة. ساعدونا".

وقال المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا ان بعض الاماكن سجلت أكثر من نصف متر من الامطار، بحسب الحكومة، فيما تم نشر نحو 48 الفا من عناصر الجيش والشرطة والاطفاء لعمليات الانقاذ.

وقال وزير الدفاع ايستونوري اونوديرا ان 21 الف جندي في حالة تأهب مضيفا "وجهتهم بتنفيذ عمليات انقاذ باستخدام كل السبل الممكنة للقوات البرية والبحرية والجوية".

واعلنت وكالة الارصاد الجوية اليابانية حالة الانذار القصوى في العديد من المناطق في غرب البلاد، وهي حالة لا تعلن الا عندما تصل كميات المياه الى مستويات نادرة.

وتوقعت مصلحة الارصاد استمرار هطول الامطار الغزيرة حتى الاحد في المناطق الغربية والشرقية لليابان.