fbpx
صورة ارشيفية

مفوض الهجرة بالاتحاد الأوروبي يحذر من تحويل أوروبا إلى "قلعة"

حذر مفوض الهجرة والشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي ديميتريس أفراموبولوس من تحويل أوروبا إلى "قلعة" وذلك قبل وقت قصير من انعقاد القمة الأوروبية المنتظرة اليوم الخميس.

وأكد أفراموبولوس في تصريحات خاصة لصحيفة "نويه أوسنابروكر تسايتونج" الألمانية في عددها الصادر اليوم أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى حل أوروبي، وقال: "إذا لم ننجز ذلك، سيكون هناك خطر التعرض لانتكاسة".

وأضاف أنه على الرغم من تحسين الحماية بشكل واضح للحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي في مواجهة أي مهاجرين غير شرعيين، فإنه يجب ألا تصبح "أوروبا قلعة"، محذرا من أن اتخاذ مثل هذه الخطوة قد يؤدي إلى "انعزال" الاتحاد.

ودافع المفوض الأوروبي عن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مواجهة أي انتقاد موجه إليها على خلفية فتح الحدود في عام .2015

وأكد أن رئيسة الحكومة الألمانية قامت "بالضبط بما نحتاجه: إنها أظهرت التضامن، وقامت برد فعل يتناسب مع اتفاقياتنا بشأن القضايا الإنسانية وكرامة الإنسان".

ودعا أفراموبولوس أيضا لإنشاء مراكز استقبال لاجئين في دول أخرى، وشدد على ضرورة إتاحة إنشاء مثل هذه المراكز لتقديم الرعاية للأشخاص الذين يتم إنقاذهم من البحر في البداية وتسجيلهم، ثم نقل الأشخاص الذين بحاجة لحماية "مباشرة إلى أوروبا" بعد ذلك.

وأكد أيضا أنه لابد من تحقيق إنشاء هذه المراكز "بمستوى عال من الإنسانية وحقوق الإنسان".