الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

اردوغان لا يستبعد ائتلافا في البرلمان اذا فاز تحالفه في الانتخابات

اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه لا يستبعد تشكيل ائتلاف في البرلمان اذا فاز التحالف الذي يهيمن عليه حزبه بالغالبية في الانتخابات التشريعية الاحد.

وقال اردوغان في مقابلة مع الاذاعة في وقت متأخر من الاربعاء "اذا حصل +تحالف الشعب+ على 300 مقعد (من اصل 600 في البرلمان)، يمكن ان نسعى الى تشكيل ائتلاف".

واضاف "سنرى الاحد"، بدون اي يوضح مع اي حزب سياسي ينوي تشكيل هذا التحالف.

ويشارك حزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ بقيادة اردوغان في انتخابات الاحد في اطار تحالف مع حزب الحركة القومية المتشدد.

في مواجهتهما، شكلت المعارضة "تحالف الامة" الذي يضم حزب الشعب الجمهوري (الاشتراكي الديموقراطي) و"حزب الخير" (حزب يي يمين قومي) و"حزب السعادة" (محافظ).

وترشحت ثلاثة احزاب منفردة هي حزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للاكراد والمعادي جدا لاردوغان، وحزبان آخران لا يتمتعان بفرص كبيرة للفوز باكثر من ال10 بالمئة من الاصوات التي تؤهلهما لدخول البرلمان هما "حزب الدعوة الحرة" (هدى بار) الكردي و"حزب الوطن" اليساري.

وسيصوت الاتراك الاحد في انتخابات تشريعية ورئاسية يسعى خلالها اردوغان الى الفوز بولاية ثانية بصلاحيات معززة بعد تعديل دستوري اقر في نيسان/ابريل 2017.

لكن المنافسة تبدو اكثر حدة مما كان الرئيس التركي يتوقع اذ ان بعض المحللين لا يرون انه يمكن ان يضطر لخوض جولة ثانية فقط بل انه قد يخسر الغالبية في البرلمان.