رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم

رئيس الوزراء التركي: قرار مجلس الشيوخ الأمريكي لن يؤثر على عملية تسليم مقاتلات "إف 35"

صرح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم بأن إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي لمشروع قانون يعرقل صفقة بيع مقاتلات "إف 35" الأمريكية المتطورة إلى تركيا لن يؤثر فعليا على تسلم المقاتلات.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية الليلة الماضية عن يلدريم القول في مقابلة تلفزيونية إن "الإدارة الأمريكية ستدرس قرار المجلس، وستقدم له تقريرا حول ما إذا كان صائبا أو لا".

وبينما أشار إلى أن "هذه الأمور لا يمكن أن تؤثر على عملية تسليم إف 35"، فقد أكد على "ضرورة النظر في تفاصيل وخلفية المزاعم التي استند إليها المجلس من أجل تخاذ القرار".

وأشار إلى وجود توتر مع الولايات المتحدة منذ فترة طويلة حيال عدة قضايا ومنها تسليم فتح الله جولن الذي تتهمه تركيا بالتخطيط للمحاولة الانقلابية الأخيرة.

وأكد يلدريم أن بلاده ترغب بحل المشاكل مع الولايات المتحدة عبر اللقاءات، إلا أنه شدد على أن أنقرة ترغب في رؤية مواقف صادقة مماثلة من واشنطن.

كان يلدريم وصف في وقت سابق أمس خطوة إقرار مجلس الشيوخ لمشروع القانون بالـ"مؤسفة"، واعتبر أنها "تخالف روح التحالف الاستراتيجي القائم بين البلدين"، لكنه شدد على أن تلك الخطوة "لن تؤثر على أداء القدرات الدفاعية التركية".

وتسعى أنقرة لشراء نحو مئة طائرة من هذا الطراز.

وكان مشرعون أمريكيون أرجعوا القرار إلى عدد من المخاوف من تركيا، من بينها خططها لشراء أنظمة دفاع جوي متطورة من روسيا وتعزيز علاقاتها مع موسكو، فضلا عن توقيف مواطنين أمريكيين وموظفين دبلوماسيين.