قياس قوة احد الزلازل

مقتل ثلاثة وإصابة أكثر من 200 جراء زلزال قوي غرب اليابان

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب أكثر من 200 بعد أن ضرب زلزال بلغت قوته 6.1 درجة على مقياس ريختر مدينة أوساكا غربي اليابان اليوم الاثنين.

ولقى رجل يبلغ من العمر 80 عاما حتفه في مدينة أوساكا وقُتلت طفلة تبلغ من العمر تسع سنوات في مدينة تاكاتسوى بعد أن حوصر كلاهما تحت أنقاض جدران، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "كيودو".

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.تش.كيه) أن رجلا ثمانينيا آخر توفي في مدينة ايباراكي بعد أن حوصر تحت رف كتب في منزله، بينما أصيب أكثر من 200 شخص على الأقل.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن مركز الزلزال، الذي ضرب المنطقة الساعة 07:58 صباحا (22:58 بتوقيت جرينتش يوم الاحد)، كان في الجزء الشمالي من أوساكا وعلى عمق 13 كيلومترا.

ولم يصدر أي تحذير عن احتمالية حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي)، وعدلت الوكالة من قوة الزلزال بعد قراءة أولية وضعت قوته عند 5.9 درجة.

وهز الزلزال أكبر مدينة في غرب اليابان خلال وقت الذروة الصباحية، مما عطل وسائل النقل في مناطق واسعة.

وأظهرت لقطات تلفزيونية ركابًا ينزلون من القطارات على المسارات بين المحطات بعد تعليق الخدمات بما في ذلك قطارات فائقة السرعة.

وذكرت شبكة ان اتش كيه أن الزلزال أدى لإلغاء نحو 80 رحلة جوية من وإلى أوساكا.

وقال توشيوكي ماتسوموري، رئيس قسم رصد الزلازل والتسونامي بوكالة الارصاد إنه من المتوقع وقوع مزيد من الزلازل خلال الأيام المقبلة.

كما حذر ماتسوموري من " خطورة وقوع انهيارات طينية و منازل" في أوساكا والمناطق المحيطة بها، التي تضررت بصورة كبيرة من الزلازل.

وقالت شركة كانساي إليكتريك إنها لم ترصد أي أمور غير طبيعية في ثلاث محطات طاقة نووية تديرها في مقاطعة فوكوي، شمال أوساكا.

وأضاف الشركة أن الكهرباء انقطت بصورة مؤقتة في 170 ألف منزل في مقاطعة أوساكا والمناطق المحيطة بها.