هيومان رايتس ووتش

هيومان رايتس ووتش تصف حظر تطبيق تلغرام في ايران بانه "غير مبرر"

انتقدت منظمة هيومان رايتس ووتش الاربعاء قرار ايران حظر تطبيق تلغرام للرسائل النصية، واعتبرت انه "غير مبرر"، محذرة طهران من مغبة منع الايرانيين من الوصول الى المعلومات.

وقالت المنظمة التي مقرها الولايات المتحدة في بيان ان "قرار القضاء الايراني بحظر تطبيق تلغرام للرسائل هو تقييد غير مبرر لحرية التعبير والوصول إلى المعلومات".

واتهمت المنظمة طهران ب"تقييد الوصول الى المعلومات في محاولة لحل مشكلاتها" مؤكدا ان مثل هذه الرقابة "يجب ان لا تستخدم ابدا لحماية القادة من الانتقادات".

والاثنين أصدر القضاء الايراني قرارا بحجب تطبيق "تلغرام" الذي يحظى بشعبية كبيرة في ايران بعد ان اعتبر انه يستخدم لنشر رسائل مجموعات معارضة عنيفة أو مسلحة.

ووصفت المنظمة هذا القرار بأنه "وصمة اخرى في سجل السلطات الايرانية الضعيف بالفعل في حرية التعبير".

ويبلغ عدد مستخدمي تلغرام في ايران 40 مليون شخص اي نحو نصف عدد السكان.

واظهرت هذه الخطوة الخلافات في الرأي بين حكومة الرئيس الاصلاحي حسن روحاني والمحافظين المتشددين الذين يسيطرون على القضاء واجهزة الامن.

وفي انعكاس لدعم الحكومة لمزيد من الانفتاح على الانترنت، تطرق وزير الاتصالات محمد جوادي ازاري جاهرومي الثلاثاء الى المشاكل التي تواجهها روسيا منذ حظر السلطات تطبيق تلغرام.

وقال ان "هذه المشاكل يمكن ان تحدث في ايران كذلك" بحسب ما نقلت عنه وكالة ايسنا. وكان يشير الى خروج الالاف الى شوارع موسكو الاثنين دعما لحرية الانترنت.

ورغم الحظر الا انه لا يزال بالامكان الدخول الى التطبيق بسهولة في ايران الاربعاء.