صورة وزعها مكتب المرشد الايراني تظهر خامنئي والرئيس روحاني واية الله محمود شاهرودي رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام واية الله احمد جنتي رئيس مجلس الخبراء السبت في 14 ابريل 2018

خامنئي يصف ترامب وماكرون وماي بـ"المجرمين" بعد الضربات على سوريا

ندد المرشد الاعلى الايراني آيه الله علي خامنئي بشدة بالضربات التي شنّتها الدول الغربية على سوريا، ووصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي بـ"المجرمين".

وصرّح خامنئي وفقا لحسابه على تطبيق "تلغرام"، أن "الهجوم الذي نُفّذ هذا الصباح على سوريا جريمة. أقولها صراحة أن الرئيس الأميركي والرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء البريطانية مجرمون (...) لن يحصلوا على شيء ولن يحققوا أي منفعة".

واضاف خامنئي أثناء استقباله كبار القادة السياسيين والعسكريين في البلاد ان "الرئيس الاميركي يؤكد انه هاجم سوريا لمكافحة الاسلحة الكيميائية".

وتابع "اليوم يتعرض اليمن للقصف يوميا وهم يدعمون ذلك (...) هؤلاء هم الذين دعموا المجرم صدام (حسين) الذي قتل آلاف الايرانيين باسلحة كيميائية" خلال الحرب العراقية الايرانية (1980-1988).

وفي السنوات الاخيرة من الحرب استخدم الجيش العراقي اسلحة كيميائية ضد ايران وضد الاكراد في بلدة حلبجة بشمال شرق العراق ما ادى الى مقتل نحو خمسة آلاف كردي معظمهم من النساء والاطفال في آذار/مارس 1988.