الرئيس الاميركي دونالد ترامب

البيت الابيض: ترامب يستقبل آبي لبحث الملف الكوري الشمالي

أعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي سيلتقي رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في 17 و18 نيسان/ابريل لبحث القمة التي ستجمع دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون اضافة الى قضايا اخرى.

وسيلتقي ترامب آبي في منتجع مارالاغو في فلوريدا حيث "سيناقشان الحملة الدولية للاستمرار في اقصى الضغوط على كوريا الشمالية"، بحسب بيان البيت الابيض.

وسيبحث الرجلان في الاجتماع الثالث بينهما "وسائل تطوير التجارة المتبادلة والعادلة وتعزيز الروابط الاستثمارية" بين الولايات المتحدة واليابان.

وقال آبي الذي اعلن الاثنين الزيارة خلال اجتماع مع نواب حزبه الحاكم، انه ينوي ان يطلب من الرئيس الاميركي مناقشة المسائل المتعلقة بخطف كوريا الشمالية لمواطنين يابانيين خلال القمة التي ستجمعه مع الزعيم الكوري الشمالي.

ولطالما كان موقف اليابان متشددا ازاء اجراء مفاوضات مع بيونغ يانغ محذرة دوما من "حوار لمجرد الحوار".

ويقول محللون إن الحوار بين الكوريتين والقمة المرتقبة بين ترامب وكيم دفعا على ما يبدو طوكيو الى اعادة النظر في موقفها.

وتخشى اليابان الا يتطرق المسار الدبلوماسي للقدرات الصاروخية القصيرة والمتوسطة المدى ولقضية المواطنين اليابانيين الذين خطفتهم بيونغ يانغ ابان الحرب الباردة.

وبرز آبي على الساحة السياسية بسبب مطالبته بالتشدد ازاء كوريا الشمالية، وادى اجراء بيونغ يانغ العام الماضي لاختبارين صاروخيين عبرا الاجواء اليابانية العام الماضي الى مزيد من التشدد.

واعلن مسؤولون يابانيون ان آبي سيناقش خلال اجتماعه مع ترامب الرسوم الاميركية على منتجات الصلب والالمنيوم.