رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو

نتانياهو يدعو الى تشكيل جبهة موحدة ضد ايران

دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين الى تشكيل جبهة موحدة في مواجهة ايران التي وصفها بانها "الراعي الاساسي" للارهاب في العالم وذلك لدى استقباله وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لود دريان.

وقال نتانياهو لدى بدء اللقاء في القدس "علينا التصدي للارهاب والارهابيين اينما كانوا وعلينا محاربة الانظمة الراعية للارهاب اينما كانت".

واضاف "النظام الرئيسي الراعي للارهاب في العالم والمنطقة وابعد منها هو الايراني". وتابع "علينا وقف عدوانه الواسع النطاق. علينا التحقق من ان ايران لن تتمكن من حيازة السلاح النووي".

واكد نتانياهو تضامنه مع فرنسا حيث قتل جهادي الجمعة أربعة أشخاص في هجمات اعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنها.

وقال "نبكي معكم خسارة أرواح فرنسيين أبرياء وبطل حقيقي هو بطل الانسانية وليس فقط بطل فرنسا" في اشارة الى اللفتنانت-كولونيل في الدرك أرنو بلترام الذي اخذ مكان رهينة وقتله الارهابي.

وقال لو دريان ان معركة فرنسا واسرائيل مشتركة ضد الارهاب. كما أشاد بالمواسم الثقافية المقبلة التي ستترجم بحوالى 200 فعالية في البلدين في 2018.

واضاف "انه دليل صداقة عميقة ورغبة مشتركة في التحرك. انه دليل على ان معاركنا الاساسية هي نفسها أكانت ضد الارهاب او معاداة السامية او أمن المنطقة"، وأدان ايضا "هيمنة" ايران والمخاطر المحتملة لبرنامجها البالستي.

وسيزور رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب اسرائيل نهاية ايار/مايو لاطلاق الاحداث الثقافية والرئيس ايمانويل ماكرون بحلول نهاية العام 2018.