الرئيس الاميركي دونالد ترامب

ترامب يهدد بعدم توقيع مشروع قانون الموازنة الذي أقره الكونغرس

هدد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجمعة بعدم المصادقة على قانون تمويل الدولة الفدرالية الذي أقره الكونغرس ليلا بحجة انه لا يشمل تسوية حول الهجرة.

وكتب ترامب في تغريدة "أدرس استخدام فيتو على قانون النفقات لان اكثر من 800 الف شخص من المستفيدين من برنامج داكا تخلى عنهم الديموقراطيون تماما (لم يذكروا حتى في القانون) وان جدار الحدود الذي نحتاج اليه بشدة لضمان دفاعنا الوطني لم يحظ بتمويل كامل".

ويشكل هذا التهديد تناقضا مع اعلان البيت الابيض قبل يوم ان الرئيس سيوقع مشروع القانون. وداكا برنامج انشأه الرئيس السابق باراك اوباما ويتيح اقامة مؤقتة للشباب الذين دخلوا البلاد بشكل غير شري عندما كانوا اطفالا، الا ان ترامب ابطل العمل به.

وكانت الغالبية الجمهورية والمعارضة الديموقراطية تباحثتا على مدى اسابيع في مشروع الموازنة الذي أقر ليلا وبعد تنازلات من المعسكرين حول العديد من مطالبهما. ومن المفترض ان يؤمن القانون الذي بلغت قيمته 1,3 تريليون دولار حتى نهاية السنة المالية الجارية اي حتى 30 ايلول/سبتمبر.

وفي حال لم يقر ترامب القانون الجمعة، فان الدولة الفدرالية ستصبح بدون تمويل اعتبارا من منتصف الليل وستضطر الى اغلاق بعض مؤسساتها في ثالث اجراء من هذا النوع في العام الحالي.

ويشكل تهديد ترامب مفاجأة لان غالبية أعضاء الكونغرس غادروا واشنطن الخميس او سيغادرونها صباح الجمعة لتمضية عطلة من اسبوعين.