fbpx
ميشال بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي

بارنييه يشيد ب"الوضوح" في خطاب ماي بشأن البريكست

اشاد كبير مفاوضي البريكست لدى الاتحاد الاوروبي ميشال بارنييه الجمعة ب"الوضوح" الذي ميز خطاب رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي حول تطلعات المملكة المتحدة للعلاقة المستقبلية مع الاتحاد الاوروبي بعد البريكست.

وقال بارنييه في تغريدة على تويتر تعليقا على خطاب ماي "ارحب بخطاب تيريزا ماي". وكان الاوروبيون اخذوا على ماي خلال الاسابيع القليلة الماضية غياب الوضوح في موقفها.

واضاف بارنييه "ان الوضوح بشأن خروج المملكة المتحدة من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي، اضافة الى الاقرار بضرورة التسوية، سينيران الخطوط الموجهة للمجلس الاوروبي" بشأن اتفاق مقبل للتبادل الحر بين الطرفين.

ومن المقرران ينشر رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك الاسبوع المقبل "الخطوط الموجهة" التي يفترض ان تتفق الدول ال27 عليها فيما بينها. وستشكل التكليف الذي سيعطى لبارنييه للاتفاق مع لندن على اطار للعلاقة المستقبلية بين الطرفين.

واقرت تيريزا ماي الجمعة بان بلادها لن تحصل على كل ما تريده في مفاوضات الخروج من الاتحاد الاوروبي. ودعت الى التوصل الى اتفاق تبادل حر "يكون موسعا باكبر مقدار ممكن (...) ويتضمن تعاونا اكبر من اي تعاون موجود في اي اتفاق تبادل حر في العالم اليوم".