مايكل ماكورماك

تعيين سياسي محافظ نائبا جديدا لرئيس الوزراء الاسترالي

اختار حزب استرالي شريك في الائتلاف الحاكم الاثنين سياسيا ريفيا محافظا ليكون نائبا لرئيس الوزراء بعد استقالة بارنابي جويس من هذا المنصب اثر الكشف عن علاقة غرامية باحدى موظفاته.

وانتخب الحزب الوطني الذي يحكم استراليا مع الليبراليين وزير شؤون قدامى المحاربين مايكل ماكورماك (53) خلفا لجويس، وكان اختياره متوقعا بعد انسحاب جميع منافسيه داخل الحزب من المنافسة.

وقال ماكورماك للصحافيين في كانبيرا بعد ان نال العدد الاكبر من الاصوات "نحن حزب الاعمال الصغيرة والمزارعين ونريد ضمان استمرار ذلك، وهذا لن يكون الا بعلاقة قريبة مع الليبراليين".

واضاف "اتطلع الى نقاش جيد مع (رئيس الوزراء وزعيم الحزب الليبرالي) مالكولم تيرنبول خلال لحظات".

وماكورماك لا يتمتع بنفس الشهرة التي كان يحظى بها سلفه بارنابي جويس الذي تصدر الصفحات الاولى في السابق لتهديده باعدام كلاب نجم هوليوود جوني ديب بسبب انتهاك الاخير شروط الحجر الصحي.

الا انه ينظر اليه كشخص يمكن الوثوق به للعمل على اصلاح العلاقة بين الحزبين الوطني والليبرالي بعد فضيحة جويس لضمان استمرار الائتلاف.

وازداد التوتر بين الحزبين بعد الكشف عن علاقة جويس الغرامية بموظفته السابقة فيكي كامبيون (33 عاما) الحامل الآن، وقد خرجت العلاقة الى العلن في بداية شباط/فبراير لتحتل الصفحات الاولى للصحف وتصبح حديث وسائل الاعلام .

ودفع هذا برئيس الوزراء تيرنبول لانتقاد سلوك نائبه علنا وفرض حظر رسمي على العلاقات الغرامية بين الوزراء وموظفيهم.

بدوره وصف جويس تعليقات تيرنبول بانها "خرقاء" ورفض الاستقالة، قبل ان يعود عن قراره ويعلن استقالته الجمعة بعد رفع شكوى تحرش جنسي منفصلة ضده، بالرغم من نفيه لها.

ورحب تيربول بتعيين ماكورماك وقال انه يتوقع ان يستمر الائتلاف بين الحزبين في ظل قيادته.

انتخب ماكورماك عام 2010 نائبا عن منطقة ريفيرينا الريفية في جنوب غرب ولاية نيو ساوث ويلز.

وقبل اكثر من عقدين عندما كان يعمل كمحرر في احد الصحف وصف في احد مقالاته المثلية بانها "سلوك منحط".

لكنه في آب/اغسطس الماضي قال "اعتذر من كل قلبي عن تعليقاتي في ذلك الحين"، وذلك بعد ان اشرف على استفتاء حول الزواج بين اصحاب الجنس الواحد بحكم موقعه كوزير مسؤول عن الوكالة الحكومية التي تدير هذا الاستفتاء.

ولاحقا صوّت ماكورماك في البرلمان لصالح تعديل قانون الزواج وتشريع زواج المثليين.