الاتحاد الاوروبي

الاتحاد الاوروبي سيشطب بنما وسبع دول عن قائمته للملاذات الضريبية

يستعد وزراء مالية الاتحاد الاوروبي لشطب بنما وسبع دول اخرى من على قائمته السوداء للملاذات الضريبية، بحسب ما أعلن مصدر اوروبي الثلاثاء لوكالة فرانس برس.

وصرح مسؤول اوروبي "من المقرر ما لم يحصل طارئ ان يشطب وزراء مالية الاتحاد الاوروبي من على قائمة الملاذات الضريبية بنما وكوريا الجنوبية والامارات وتونس ومنغوليا وماكاو وغرينادا وبربادوس"، وذلك خلال اجتماعهم المقرر في بروكسل في 23 كانون الثاني/يناير الحالي.

واضاف المسؤول ان "الوزراء سيتبنون القرار دون نقاش"، موضحا ان الدول الثماني المعنية قدمت التزامات تبرر القرار.

ومضى يقول ان "خبراء قاموا بتقييم هذه الالتزامات والجميع متفقون على شطب (هذه الدول) من اللائحة".

الا انه اشار الى ان هذه الدول ستظل خاضعة لمراقبة دقيقة "فهي ستنتقل في الواقع الى اللائحة الرمادية"، للدول التي التزمت حسن السلوك في الشؤون المالية وتخضع للمتابعة.

وكانت الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي اعدت في الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2017 للمرة الاولى قائمة سوداء ل17 ملاذا ضريبيا خارج التكتل.

وبعد حذف هذه الدول الثماني، ستقتصر القائمة السوداء على تسع دول هي البحرين وغوام وجزر مارشال وناميبيا وجزر بالاوس وساموا وجزر ساموا الاميركية وسانتا لوتشيا وترينيداد وتوباغو.

واتخذ القرار باعداد اللائحة بعد سلسلة من الفضائح كشفت عدة وسائل للتهرب من الضرائب من بينها "لوكس ليكس" في اواخر 2014 و"اوراق بنما" في نيسان/ابريل 2016 و"وثائق بارادايس" في تشرين الثاني/نوفمبر 2017.

تقول خبيرة الملفات المالية لدى منظمة "اوكسفام" غير الحكومية اورور شاردونيه ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان القرار الوشيك "مثير للقلق اذ يحذفون دولا بعد شهر فقط على اعداد اللائحة... وذلك سيضعف من مصداقيتها".