fbpx

تركيا تصدر أوامر اعتقال بحق 106 يعملون في توفيق زيجات بشبكة غولن

قال متحدث باسم شرطة اسطنبول إن السلطات التركية أصدرت أوامر اعتقال اليوم الاثنين بحق 106 أشخاص يعتقد أنهم كانوا يعملون في توفيق زيجات لأعضاء شبكة متهمة بالتدبير لمحاولة الانقلاب الفاشل في البلاد العام الماضي.

وأضاف أنه تم اعتقال 62 من المشتبه بهم في عملية تركزت في اسطنبول وامتدت إلى أكثر من 20 إقليما آخر. ومازالت عمليات تحديد مكان الباقين مستمرة.

وذكر المتحدث أن المشتبه بهم "مسؤولو زيجات" لأنصار رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي تقول الحكومة التركية إنه يقف وراء محاولة الانقلاب في يوليو تموز عام 2016.

وينفي غولن ضلوعه في محاولة الانقلاب.

وقال المتحدث إن من المعتقد أنهم ساعدوا في ترتيب زيجات لبعض من أتباع غولن. ويقول مسؤولون أتراك إن شبكة غولن تتابع عن كثب الحياة الخاصة والمهنية لبعض من أعضائها بما في ذلك تعليمهم ومستقبلهم المهني وزيجاتهم.

وأضاف أن الشرطة التركية ومسؤولي مخابرات حددوا المشتبه بهم في عملية مشتركة باستخدام حوارات جرى تعقبها على تطبيق (بايلوك) المشفر للرسائل النصية استخدمه أنصار غولن.

وقال وزير الداخلية الشهر الماضي إن تركيا توصلت إلى 215092 مستخدما لبايلوك وبدأت تحقيقات بشأن 23171 منهم.

وتم اعتقال أكثر من 50 ألف شخص بينهم مسؤولون أمنيون وعسكريون وموظفون في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشل.

وأثارت حملة القمع قلق حلفاء تركيا الغربيين وجماعات حقوقية تقول إن الرئيس رجب طيب إردوغان يستخدم الانقلاب كذريعة لتكميم المعارضة.

وتقول الحكومة إن الإجراءات التي اتخذت بمقتضى حالة الطوارئ، التي فرضت بعد الانقلاب، ضرورية بسبب التهديدات الأمنية التي تواجهها تركيا.