البيض يوجه نداء للامم المتحدة للتدخل في جنوب اليمن

وجه الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض اليوم الاثنين نداء للامم المتحدة، مطالباً بالتدخل في جنوب اليمن، جراء ما وصفه بزيادة " جرائم الحرب " ضد الجنوبيين .

وقال البيض في رسالة للامين العام للامم المتحدة بان كي مون تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منها " نطالبكم بتدخل إنساني ولجنة تقصي حقائق ومحاكمة مرتكبي الجرائم بالجنوب ".

وأضاف " لقد أظهرت الوقائع أن المبادرة الخليجية منذ تبنيها كانت سبباً بمضاعفة معاناة الجنوبيين ولم تفض إلا إلى المزيد من القتل والتدمير في الجنوب المحتل".

وعبر الرئيس اليمني السابق عن خيبة أمله لما وصفه "القيام بجرائم القتل في الجنوب تتم بسهولة، بسبب غياب دور واضح لآليات الأمم المتحدة الحالية لفعل أي شيء لوقف هذه الممارسات والمجازر بحق المواطنين العزل من أبناء الجنوب" .

وطالب مجلس الأمن بدعوة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لفتح التحقيق في الجرائم الواقعة في الجنوب فورا.

و أعرب عن بالغ القلق إزاء "أعمال القتل الخطيرة والمتصاعدة وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث يومياً في هذا الجزء من جنوب الجزيرة العربية"

ويأتي نداء البيض للامم المتحدة اثر مقتل 20 وجرح العشرات الجمعة الماضية بعد إصابتهم بقذيفة مدفعية في مخيم عزاء، قالت السلطات اليمنية انها أطلقت عن طريق الخطأ.

وأمر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بتشكيل لجنة تحقيق في الواقعة وإيقاف قائد معسكر اللواء 33 بمحافظة الضالع جنوب اليمن .

وتجددت المواجهات بين الجيش اليمني والحراك الجنوبي الذي ينادي بانفصال الجنوب وأسفرت اليوم عن مقتل 8 جنود يمنيين و4 من عناصر الحراك أطلق عليهم للمرة الاولى تسمية " المقاومة الوطنية ".

وأمر الرئيس اليمني بصرف تعويضات لقتلى الجمعة الماضية في الضالع تصل الى نحو 100 مليون ريال (نحو نصف مليون دولار ).