fbpx
الصحافي السعودي جمال خاشقجي

السعودية: النيابة العامة تطلب الإعدام لخمسة موقوفين في قضية اغتيال خاشقجي

طلبت النيابة العامة السعودية في افتتاح محاكمة المتهمين بقتل الصحافي جمال خاشقجي اليوم الخميس عقوبة الإعدام لخمسة موقوفين، بحسب ما جاء في بيان.

وقال النائب العام في البيان إنه تم عقد "الجلسة الأولى بالمحكمة الجزائية بمدينة الرياض للمدانين من قبل النيابة العامة في قضية مقتل المواطن جمال بن أحمد حمزة خاشقجي، وعددهم 11"، مشيرا إلى أن النيابة العامة طالبت "بإيقاع الجزاء الشرعي بحقهم، ومن بينهم خمسة موقوفين طالبت بقتلهم لضلوعهم في جريمة القتل".

النائب العام السعودي يرسل مذكرتي إنابة قضائية لأنقرة للحصول على ما لديهم من قرائن

وأضاف النائب العام في بيانه اليوم أن النيابة العامة تواصل إجراءات التحقيق مع عدد من المتهمين.

وتابع "تم إرسال مذكرتي إنابة قضائية" إلى المسؤولين الأتراك لـ"طلب ما لديهم من الأدلة أو القرائن المتعلقة بهذه القضية"، لكن "لم ترد عليها أي إجابة حتى تاريخه".

وأشار إلى أن محامي الموقوفين "طلبوا جميعاً نسخة من لائحة الدعوى والإمهال للإجابة على ما ورد فيها وقد تم تمكينهم من المهلة التي طلبوها".

واختفى خاشقجي (59 عاما) منذ 2 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بعد دخول قنصلية بلاده في إسطنبول لاستخراج أوراق رسمية بحسب ما أعلنته في حينه خطيبته التركية خديجة جنكيز.

وأعلنت النيابة العامة السعودية بعد أسابيع من مقتل خاشقجي أن مجموعة من السعوديين شاركت في الجريمة من دون علم السلطات. وتم إعفاء خمسة مسؤولين من مناصبهم، أبرزهم نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد العسيري الذي أمر بحسب النائب العام السعودي فريقا من 15 عنصرا بإعادة خاشقجي إلى السعودية "بالرضا أو بالقوة"، والمستشار في الديوان الملكي برتبة وزير سعود القحطاني الذي لعب دورا محوريا في التحضير للعملية، بحسب النيابة.