fbpx
الجامعة العربية

الجامعة العربية تدعو الى "وقف العدوان" الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني

دعا مجلس الجامعة العربية، الذي عقد اجتماعا طارئا الثلاثاء في القاهرة على مستوى السفراء، مجلس الأمن الدولي الى "الضغط على إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لوقف العدوان والتحريض على الشعب الفلسطيني على نحو فوري".

كما دان مجلس الجامعة، في بيان أصدره في ختام اجتماعه، "الجرائم الإسرائيلية الممنهجة واسعة النطاق ضد أبناء الشعب الفلسطيني، التي تعتبر جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، بموجب القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ومواثيق المحاكم الدولية".

وقال إن "هذه الجرائم تجري حالياً" في الضفة الغربية "في شكل حصار واجتياحات واسعة النطاق للمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وقطع الطرق بالحواجز العسكرية، وممارسة الإعدام الميداني بدون محاكمة، والاعتداء على المدنيين وهدم منازلهم وتخريب ممتلكاتهم والتنكيل بهم من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين المتطرفين".

كما قرر مجلس الجامعة "توجيه فريق حكومي عالي المستوى من الدول الأعضاء بالجامعة العربية والأمانة العامة، تشكله الأمانة العامة بالتنسيق مع الدول الأعضاء، للقاء المسؤولين البرازيليين والأستراليين، وإبلاغهم" بضرورة "الالتزام بالقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية الخاصة بالمكانة القانونية لمدينة القدس".

وكانت استراليا أعلنت السبت اعترافها بالقدس الغربية عاصمة لاسرائيل لكنها أوضحت أنها لن تنقل بعثتها الدبلوماسية من تل أبيب قبل إبرام اتفاق سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين، في قرار نددت به القيادة الفلسطينية باعتباره "لا مسؤول".

وسبق أن أعلن رئيس البرازيل جاير بولسونارو عزمه نقل سفارة بلاده من تل أبيب الى القدس الا أنه لم يحدد موعدا لذلك.

وتعتبر المجموعة الدولية احتلال القدس الشرقية وضمها غير شرعي وتعتبرها أرضا محتلة.