fbpx
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

السيسي ورئيس أركان الجيش السابق عنان يعلنان ترشحهما لانتخابات الرئاسة بمصر

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الجمعة ترشحه لفترة رئاسية ثانية في الانتخابات التي تجري في مارس آذار والتي من المتوقع على نطاق واسع فوزه فيها.

وفي وقت لاحق أعلن رئيس أركان الجيش المصري السابق الفريق سامي عنان ترشيح نفسه في الانتخابات. وحقق حكم السيسي بعضا من الاستقرار لمصر ولكن منتقدين يقولون إن شعبيته تراجعت بسبب الإصلاحات الاقتصادية الصعبة التي أثرت بشدة على معيشة المصريين بالإضافة إلى حملة على المعارضين.

وعلى الجانب الآخر يقول أنصاره إن هذه الإجراءات ضرورية للحفاظ على استقرار البلاد مع مواجهتها تحديات أمنية من بينها هجمات يشنها متشددو تنظيم الدولة الإسلامية في منطقة شمال سيناء.

وقال السيسي في كلمة نقلها التلفزيون على الهواء مباشرة ”اليوم... أقف مرة أخرى حائرا أمام ضميري الوطني وأقول لكم بصراحة وشفافية راجيا أن تسمحوا لي وتتقبلوا ترشحي لمنصب رئيس الجمهورية ونيل ثقتكم مرة أخرى لفترة رئاسية ثانية“. وقوبل إعلانه بعاصفة من التصفيق.

وذكر السيسي خلال كلمته التلفزيونية الإنجازات التي حققتها مصر خلال فترة رئاسته الأولى ومن بينها انتعاش مالي مازال في خطواته الأولى بعد اضطرابات سياسية وعدم استقرار اقتصادي على مدى سنوات.

وقال السيسي ”بناء الدولة بياخد من 16 إلي 20 سنة ، أنا بحاول أخلصها في التنمية(8 سنوات) بإذن الله“.