يميني يتفقد الاضرار بعد ضربة جوية للتحالف الذي تقوده السعودية على جسر في محافظة حجة في 25 ديسمبر 2017

التحالف يعلن سقوط طائرة تابعة له فوق اليمن بسبب خلل فني ونجاة طياريها

أعلن التحالف العسكري في اليمن بقيادة السعودية ان خللا فنيا تسبب في سقوط احدى طائراته الاحد في منطقة عمليات ضد المتمردين الحوثيين، مشيرا الى تنفيذ عملية خاصة تم خلالها انقاذ الطيارين ونقلهما الى المملكة.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد ركن طيار تركي المالكي لوكالة فرانس برس ان "طائرة تعرضت لخلل فني عند الساعة 15,40 (بتوقيت السعودية) وسقطت (...) في منطقة عمليات" في اليمن لم يحددها.

واضاف "لم يتعرض الطيارين لأي أذى"، من دون ان يذكر جنسيتيهما، مضيفا "تم تنفيذ عملية خاصة مشتركة واخلائهما بكل كفاءة واحترافية".

وتابع ان "الطيارين تمت اعادتهما الى المملكة وهما بصحة عافية، وسيعودان قريبا لتنفيذ مهماها".

من جهتهم، اعلن المتمردون الحوثيون انهم اسقطوا الطائرة فوق صعدة، معقلهم الرئيسي في شمال البلد الغارق في نزاع مسلح.

وكتبت قناة "المسيرة" المتحدثة باسم المتمردين في حسابها في تويتر "الدفاعات الجوية تسقط طائرة حربية تابعة لقوى العدوان السعودي الأميركي في أجواء محافظة صعدة".

ولم يتسن الاتصال بمصادر مستقلة لتأكيد ما اذا كانت الطائرة سقطت بسبب خلل فني، او ان المتمردين قاموا باسقاطها.

ويشهد اليمن نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية. وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين الذين تتهمهم الرياض والحكومة المعترف بها دوليا بتلقي الدعم من ايران، في أيلول/سبتمبر 2014.

وشهد النزاع في اليمن تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون الذين تحالفوا مع حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح من السيطرة على مناطق واسعة في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

وقتل اكثر من 8750 شخصا في هذه الحرب منذ بدء التدخل السعودي.