دورتموند يتخلى عن بوس ويستعين بمدرب اقيل من منصبه قبل اسبوع

الدوري الالماني: دورتموند يتخلى عن بوس ويستعين بمدرب اقيل من منصبه قبل اسبوع

قرر بوروسيا دورتموند الألماني التخلي عن مدربه الهولندي بيتر بوس والاستعانة حتى نهاية الموسم بالنمسوي بيتر شتويغر الذي اقيل من منصبه في كولن قبل اسبوع، وذلك بحسب ما أعلن الأحد في مؤتمر صحافي مديره التنفيذي هانتس-يواكيم فاتسكه.

ولم يكن قرار اقالة المدرب الهولندي البالغ 54 عاما مفاجئا، بل كان متوقعا بعدما دعت ادارة النادي الى مؤتمرها الصحافي ظهر الأحد من أجل التطرق الى "الوضع الرياضي"، اثر الهزيمة التي مني بها الفريق السبت في الدوري المحلي على ارضه ضد فيردر بريمن القابع في المركز السابع عشر قبل الأخير.

ويمر دورتموند بفترة صعبة للغاية، إذ لم يذق طعم الفوز في الدوري المحلي منذ 30 ايلول/سبتمبر الماضي حين تغلب على اوغسبورغ 2-1، ثم فشل بعدها في تحقيق الفوز في أي من مبارياته الـ12 التالية في الدوري ومسابقة دوري ابطال اوروبا التي ودعها من دور المجموعات دون اي انتصار (4 هزائم وتعادلان).

ومنذ فوزه الأخير على حساب اوغسبورغ، مني دورتموند بسبع هزائم مقابل اربعة تعادلات وهو يحتل موقتا المركز السابع في الدوري بفارق 13 نقطة عن غريمه بايرن ميونيخ حامل اللقب والمتصدر.

ووجدت ادارة النادي التي اعربت طيلة هذه الفترة الصعبة عن مساندتها لمدرب اياكس السابق الذي خلف توماس توخل في حزيران/يونيو الماضي، نفسها مجبرة على التغيير وقد حسمت أمرها بهذا الشأن بعد خسارة السبت أمام بريمن، والتي تطرق اليها القائد مارك شميلتسر قائلا بتأثر "أشعر بالاشمئزاز، أنا عاجز عن تفسير الوضع. اداؤنا كان مذريا، مخزيا. لا يمكننا تقديم اداء مماثل في مباراة من هذا النوع... لا يمكن للمدرب أن يكون كبش فداء".

لكن بوس دفع الثمن وأعلم بقرار التخلي عن خدماته بمفعول فوري خلال اجتماع السبت حول مأدبة عشاء مع فاتسكه بحسب ما كشف الأخير، مضيفا "كان الأمر عاطفيا لكنه تقبله بكل رقي".

وتابع في المؤتمر الصحافي الذي قدمه فيه شتويغر "الوضع الحالي ليس ما نطمح اليه بالنسبة لبوروسيا"، متمنيا أن يتمكن المدرب الجديد من "قلب الوقت باسرع وقت ممكن" من دون أن يحدد هدفا للأخير و"سنحاول الحصول على بعض النقاط قبل عطلة الميلاد وبعدها سنحدد هدفنا لنهاية الموسم".

وكشف فاتسكه أن "الانفصال تم بالتراضي. اريد أن اتوجه بالشكر لبيتر بوس نيابة عن كل نادي بوروسيا دورتموند. ما زلنا نعتقد بأنه مدرب وشخص رائع".

ويخوض دورتموند اختباره الأول مع مدربه الجديد الثلاثاء ضد ماينتس خارج ملعبه، على أن يخوض مباراته الأخيرة في الدوري قبل العطلة الشتوية التقليدية ضد هوفنهايم على "سيغنال ايدونا بارك".

وهناك اختبار جدي أول للمدرب الجديد قبل العطلة الشتوية، لأن دورتموند مدعو لمواجهة غريمه بايرن ميونيخ على ملعب "اليانز ارينا" في 20 كانون الأول/ديسمبر الحالي في الدور ثمن النهائي من مسابقة الكأس المحلية.

وتواجد في المؤتمر الصحافي بجانب يواكيم فاتسكه وشتويغر المدير الرياضي ميكايل تسورك الذي أشار بدوره الى "أني اريد شكر بيتر بوس والتشديد مجددا على الصعوبة التي واجهناها لاتخاذ هذا القرار"، مشيدا في الوقت ذاته بشتويغر "الذي طور كولن خلال الأعوام الأربعة التي أمضاها معه وحقق معه الاستقرار".

وتابع "نحن نفتقد الى هذا الاستقرار. لا يراودنا أي شك أن باستطاعة فريقنا تقديم كرة رائعة، لكننا نفتقد الى الثبات الدفاعي، وهذا ما ننتظره من بيتر شتويغر في مرحلة الاياب" التي تنطلق في 14 كانون الثاني/يناير ضد فولفسبورغ.

وقرر دورتموند الذي يكمل مشواره القاري في مسابقة "يوروبا ليغ" بعد حلوله ثالثا في مجموعته بدوري الأبطال خلف توتنهام الإنكليزي وريال مدريد الإسباني حامل اللقب، الاستعانة بشتويغر رغم أن النمسوي البالغ 51 عاما أقيل من منصبه في كولن قبل اسبوع على خلفية تواجد الأخير في ذيل ترتيب الدوري الالماني برصيد 3 نقاط فقط، قبل مباراته الأحد مع ضيفه فرايبورغ في المرحلة الخامسة عشرة.

وانتهى مشوار بوس (54 عاما) بعد 6 أشهر فقط على توليه أهم تجربة تدريبية في مسيرته، لأن المشوار المهني للاعب الوسط الدولي السابق (8 مباريات دولية)، كان متواضعا الى حد ما كونه أشرف على اندية مثل دي غرافشاب وهيراكليس الميلو وفيتيس ارنهم وماكابي تل ابيب الاسرائيلي قبل أن يحل في اياكس الموسم الماضي.