دراسة جديدة تظهر عدم فاعلية مكملات أوميغا-3 في الوقاية من أمراض القلب

دراسة جديدة تظهر عدم فاعلية مكملات أوميغا-3 في الوقاية من أمراض القلب

طباعة

أظهرت دراسة بريطانية واسعة تضاف إلى دراسات أخرى تذهب في الاتجاه نفسه أن مكملات "أوميغا-3" وهي أحماض دهنية متوافرة في السمك لا تحمي في الواقع الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من الأمراض القلبية الوعائية.

ويُنصح عادة بهذه المكمّلات المتوافرة في السمك للوقاية من أمراض القلب والأوعية.

وشارك في التجربة أكثر من 15 ألف شخص يعانون من مرض السكري في بريطانيا تحت إشراف باحثين من جامعة أكسفورد وبتمويل من جمعية "بريتيش هارت فاونديشن". ونشرت النتائج في مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين" أعرق مجلة طبية في الولايات المتحدة.

وقد تناول نصف المشاركين حبة يومية من "أوميغا-3 في حين تناول النصف الثاني من دون أن يعرف عقارا وهميا يحوي زيت الزيتون فقط.

وقد تمت متابعة المرضى لأكثر من سبع سنوات بشكل وسطي.

وترتدي الدراسة أهمية إضافية بسبب العينة الواسعة التي شملت 15 ألف شخص. وقد وزع الأشخاص بطريقة عشوائية من دون علمهم بين المجموعتين وهي الطريقة الفضلى لمراقبة تأثير علاج ما.

ونتيجة لذلك تبين أن عدد حالات الإصابة بأمراض قلبية-وعائية خطرة والسرطان أو حصول حالات وفاة كانت متساوية تقريبا في المجموعتين. ولم يسجل أي فرق إحصائي مهم بينهما.

وتظهر هذه النتائج أن تناول الأشخاص الذين يعانون السكري مكملات أوميغا-3 يوميا لا يخفض احتمال إصابتهم بأمراض قلبية وعائية.

في كانون الثاني/يناير 2018 خلص تحليل لعشر دراسات شملت ما مجموعه 78 ألف شخص ونشرته مجلة "جاما كارديولوجي" إلى أن "أوميغا-3" لا يحول دون الإصابة بأمراض قلبية-وعائية لدى الأشخاص المعرضين أكثر من غيرهم ولدى مرضى السكري.

وأظهرت دراسات أخرى في 2012 و2010 وقبل ذلك النتيجة نفسها. إلا أن دراسات أخرى اكتفت بالمراقبة أشارت إلى وجود رابط بين الاستهلاك الأكبر للسمك وتراجع احتمال الإصابة بمرض قلبي-وعائي.