هكذا سيصبح العلاج الطبي ممكنا عبر الفيديو

هكذا سيصبح العلاج الطبي ممكنا عبر الفيديو

قريبا لن تضطر وأنت مريض لمغادرة بيتك وزيارة الطبيب والانتظار طويلا حتى يأتي دورك، إذ سيصبح ممكنا أن تتواصل مع طبيبك عن طريق الاتصال عبر الفيديو، لتلقي العلاج المطلوب.

سيعرف المجال الطبي ثورة رقمية في العالم، إذ سيصبح للمريض إمكانية العلاج والتواصل مع الطبيب عن طريق وسائل التواصل الرقمية كالسكايب، فحسب معلومات "شبيغل أونلاين"، تسعى التمثيلية العليا للأطباء في ألمانيا إلى أن يصبح التواصل بين الطبيب ومريضه دون اللقاء المباشر ممكنا في المستقبل. 

كما ترغب الرابطة الاتحادية للأطباء الألمان في التخفيف من حظر العلاج عن بعد وأن"يسمح بالاستشارة أو العلاج عن طريق وسائل الاتصال الإلكترونية في الحالات الفردية، "كما أفاد موقع"شبيغل أونلاين". ويهدف الأمر إلى حل مشكلة نقص الأطباء في المناطق الريفية.

الشرط الأساسي للعلاج عن بعد هو أن يتم إبلاغ المريض عن "خصوصيات" الاستشارة الطبية عبر الإنترنت، كما ينبغي للطبيب أن يوثق بعناية جميع نتائج الفحص والعلاجات المطلوبة.

في الوقت الحاضر، لا يسمح بخدمات التطبيب عن بعد في ألمانيا. وقد قرر الجمع العام لرابطة الأطباء الألمان في 2017 مراجعة اللوائح الحالية. ويطالب مهنيو  قطاع الصحة في ألمانيا تخفيف حظر العلاج عن بعد، ويطالبون على الأقل بالسماح  بوجود اتصال شخصي مباشر وأولي بين الأطباء والمرضى.

وقد شكلت ولاية بادن فوتمبيرغ استثناء في هذا المجال، وجرت فيها تجارب للعلاج عن بعد، ويعود السبب إلى القرب من سويسرا، التي تعتبر رائدة في في هذا المجال. فمنذ عام 2000 تقدم بعض الشركات الطبية السويسرية الاستشارة الطبية عن طريق الهاتف أو الفيديو على مدار الساعة، فضلا عن تقديم وصفات طبية.