صورة تعبيرية

تراجع عدد الولادات في الصين في 2017 رغم الغاء سياسة الطفل الواحد

تراجع عدد الولادات خلال العام 2017 في الصين التي تضم اكبر عدد من السكان في العالم، رغم التخلي عن سياسة الطفل الواحد واتاحة الفرصة امام الازواج لانجاب طفلين.

وبلغت الولادات العام الماضي 17,23 مليونا في مقابل 17,86 مليونا العام 2016 على ما اوضح مدير المكتب الوطني للاحصاءات نينغ جيزه.

وبات عدد سكان الصين 1,38 مليار نسمة.

وتخلت البلاد رسميا نهاية العام 2015 عن سياسة الطفل الواحد. وبات بامكان كل الازواج انجاب طفل ثان في اجراء يهدف الى مواجهة تشيخ المجتمع ودعم النمو الاقتصادي.

وقالت اللجنة الوطنية للصحة والتنظيم الاسري في بيان ان عدد الولادات "لا يزال عند مستوى مرتفع نسبيا" رغم تراجعه في العام 2017.

واوضحت ان التراجع المسجل في العام الماضي عائد الى سببين هما تراجع عدد النساء في سن الانجاب وميل الناس الى الزواج والانجاب في سن متقدمة اكثر.

وبات غالبية المولودين الجدد في الصين الطفل الثاني في العائلة وهم يشكلون 51 % من الولادات العام 2017 اي بارتفاع نسبته 5 % خلال سنة على ما اوضحت اللجنة.

وجاء في استطلاع للرأي اجراه اتحاد النساء في الصين ان 53 % تقريبا من الازواج الذين لديهم طفل لا يرغبون بانجاب طفل ثان. وقد شمل الاستطلاع عشرة الاف اسرة.