روبن وسط لاعبي بادربورن في لقطة من مباراة بايرن على ملعب بادربورن في الدوري الألماني عام 2015

شكوى ثلاثة ألمان تمنع نقل مباراة بايرن على القناة العامة

وفقا لقانون "الهدوء الليلي" فممنوع الإزعاج بعد العاشرة مساء بألمانيا. وبسبب شكوى ثلاثة مواطنين في بادربورن، سيمنع البث المباشر لمباراة بادربورن مع بايرن بكأس ألمانيا في القناة الأولى المفتوحة. لكن تبقى هناك فرص لنقلها؟!

عندما يستضيف فريق بادربورن، من الدرجة الثالثة، العملاق البافاري بايرن ميونيخ في ربع نهائي كأس ألمانيا لكرة القدم ( الثلاثاء 6 فبراير/ شباط)؛ لن يكون هناك موطأ قدم في مدرجات ملعب بادربورن، التي تتسع لنحو 15 ألف متفرج، فالحدث غير عادي بالنسبة لتلك المدينة.

لكن ماذا عن الجماهير التي لن تستطيع الذهاب للملعب؟ الحقيقة أن هؤلاء وبأمر من المحكمة لا يمكنهم متابعة المباراة مباشرة "لايف" عبر شاشة القناة الأولى الألمانية العامة (ARD)، وإنما يمكنهم فقط مشاهدتها من خلال المحطات الخاصة، المدفوعة الأجر، مثل "سكاي" الرياضية.

ويوضح موقع "تشيب" الألماني أن السبب في ذلك هي قاعدة استثنائية بالنسبة لملعب بادربورن، كثيراً ما يتكرر بسببها ضجر وضيق. فالقناة الأولى تنقل دائماً المباريات المميزة لكأس ألمانيا، والتي تنطلق مع الساعة التاسعة إلا ربعاً مساءً، وهو ما يعتبر وقت الذروة للمشاهدة التلفزيونية. غير أن هذا الأمر لم يعد مسموحاً به في بادربورن منذ عام 2009، والسبب هو قيام ثلاثة مواطنين بالشكوى من الضوضاء في فترة "الهدوء الليلي"، وحكم المحكمة لصالحهم في هذا الشأن.

"الهدوء الليلي" في ألمانيا هو عادة من الساعة العاشرة مساء وحتى السادسة من صباح اليوم التالي في أيام الأسبوع من الاثنين إلى الجمعة، ولأن أبكر وقت لانتهاء المباراة يكون في حدود العاشرة والنصف مساء، فإن ذلك سيدخل في "الهدوء الليلي"، الذي حكمت المحكمة لصالحه.

ولكي يتم نقل المباراة في القناة المفتوحة، توقع مارتين هورنبرغر، مدير نادي بادربورن، أن يتم إطلاق صافرة بدايتها مبكراً مع الساعة السادسة والنصف مساء. وهناك إمكانية أخرى من الناحية النظرية، وهي أن تعتبر المحكمة تلك المباراة "حدثاً رياضياً بأهمية وطنية خاصة"، وهو احتمال ضعيف، ولم يستخدم حتى الآن سوى في المباريات النهائية بكأس ألمانيا، حسب موقع "تشيب".