صورة لطلاب من اللاجئين في لقاء مع وكيلة وزارة التعليم والبحث العلمي الألمانية (أرشيف)

دراسة تتوقع التحاق 40 ألف لاجئ بالجامعات الألمانية عام 2020

بعد أن فتحت ألمانيا في السنوات الأخيرة أبوابها أمام أكثر من مليون لاجئ، تنبأت دراسة بالتحاق 40 ألف لاجئ بجامعات في ألمانيا بحلول 2020. فيما قد يرتفع هذا العدد في حال التغلب على بعض الحواجز مثل اللغة والعوائق المالية.

توقعت دراسة حديثة أن يلتحق حوالي 40 ألف لاجئ على الأقل بجامعات ألمانيا بحلول عام 2020. وأظهرت الدراسة، التي أجرتها شركة "ماكنزي" الرائدة في مجال استشارات الأعمال، أن هذا العدد (40 ألف)، قد يرتفع بمقدار الضعف، إذ تم التغلب على عوامل على غرار نقص اكتساب اللغة ومشكلات صحية وعوائق مالية.

وأوضحت الدراسة الصادرة اليوم الاثنين ( 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2017) أن الحافز لدى الكثير من اللاجئين في الأشهر الأولى من وصولهم إلى ألمانيا مرتفع للغاية، حيث أوصت باستغلال إمكانيات هؤلاء اللاجئين على نحو أفضل وتقليص الفترة بين وصولهم إلى البلاد وقبولهم في الدراسة الجامعية، من خلال زيادة دعم دورات تعليم اللغة والإعداد للدراسة في الجامعات الألمانية.

وأفادت الدراسة أن الإدماج السليم للاجئين في النظام التعليمي ينبغي أن يحدث عبر حصر إمكاناتهم وتقديم استشارات تعليمية مبكرة لهم. يشار إلى أن ألمانيا تشهد في السنوات الأخيرة توافد أعداد كبيرة من اللاجئين.