fbpx
×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 64

دراسة امريكية: الجهتان اليسرى واليمنى من الدماغ تقرآن الكلمات العربية بطريقة مختلفة

أظهرت دراسة أميركية ان الجهتين اليمنى واليسرى من الدماغ تقرآن الكلمات العربية بطريقة مختلفة.

وذكر موقع "هيلث دي نيوز" الأميركي ان الدراسة، وهي واحدة من بين دراسات قليلة لفهم كيفية القراءة باللغة العربية، وجدت ان "اختلافات في عمل الجهتين اليمني واليسرى من الدماغ تؤثر على التعرف على الكلمات (العربية) عندما تكون خارج مركز البصر".

وقال أبو بكر المبروك وهو باحث في كلية علم النفس في جامعة ليسيستر ان هذه الدراسة "تكشف تخصص الجهتين اليمنى واليسرى في الدماغ في القراءة، وتوفر دليلاً على ان جزأي الدماغ يعملان مع بعضهما عند قراءة كلام خارج مركز البصر".

وأشار إلى ان الذين تعتبر اللغة العربية لغتهم الأم يتعرفون بشكل أفضل على الكلمات عند تواجدها في مركز الكلمة بالضبط.

واعتبر المبروك ان "هذا يظهر ان المكان الذي ننظر إليه في الكلمة مهم جداً للقراءة"، مشيراً إلى ان النتائج بالنسبة للغة العربية تختلف عن تلك بالنسبة للغة الإنكليزية وغيرها من اللغات الغربية التي تقرأ بطريقة أفضل عند النظر إلى النقطة الواقعة بين بداية الكلمة ومنتصفها.

ورأى ان السبب هو ان اللغة العربية تقرأ من اليمين إلى اليسار "والحروف بالعربية ترتبط ببعضها حتى في الطباعة تماماً كما الإنكليزية بخط اليد".

وقال المبروك ان "اللغة العربية هي واحدة من أجمل اللغات وأقدمها، وثاني أكثر اللغات استخداماً في العالم لكن كيفية قراءتها وفهمها لا تحظى بالكثير من الاهتمام".