fbpx
ليماك تحافظ على البيئة من خلال مشروع مطار الكويت الدولي

ليماك تحافظ على البيئة من خلال مشروع مطار الكويت الدولي - مبنى الركاب 2

نفذت شركة ليماك للإنشاءات الكويت استراتيجيتها الفعالة للمسؤولية الاجتماعية في مجال الاستدامة البيئية وإدارة المخلفات وذلك من خلال معالجة وإعادة استخدام 88% من مخلفات مواد الإنشاء المستخدمة في موقع إنشاء مبنى الركاب 2 في مطار الكويت الدولي.

وبصفتها مقاولاً للمشروع، تلتزم شركة ليماك أيضاً بتنفيذ جميع متطلبات نظام ليد "LEED" للإنشاء بما في ذلك نظام اعتماد المباني الخضراء في المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء "USGBC". ومنذ بداية أعمال الإنشاء في مبنى الركاب 2 وذلك في أغسطس 2016، تم معالجة وإعادة استخدام 88% من جميع مخلفات مواد الإنشاء المستخدمة في موقع المشروع ومكبات النفايات. وقد نتج عن ذلك ما يقرب من 23،897 طن من إجمالي النفايات ومعالجتها من مدافن النفايات بما يقرب 21،111 طن من المواد المستعملة وبنسبة 100% من جميع الأخشاب والخرسانة والمعادن والبلاستيك والكرتون والبلاط المُعاد استخدامه.

وقد قال منسق شهادة "ليد" "LEED" في شركة ليماك الكويت، السيد/ م. أوركن أوزيلافاسي: "شركة ليماك هي المقاول المنفّذ لأكبر مشروع في تاريخ الكويت يهدف للحصول على شهادة "ليد" "LEED" الذهبية، وتثقيف الحضور بتحديات وحلول إدارة مخلفات مواد الإنشاء، فوائد الاستدامة، وكيفية الحصول على شهادة "ليد" "LEED". ونسعى من خلال شراكتنا في مشروع "UCON" إلى إبراز المميزات الفريدة والطابع المحافظ على البيئة لهذا لمشروع مبنى الركاب 2، إلى جانب تعريف الناس بمفهوم المباني الخضراء."

تقوم شركة ليماك بتنفيذ خطة خاصة بها لإدارة النفايات في موقع الإنشاء والمعترف بها من قبل الهيئة العامة للبيئة كأفضل خطة يتم تنفيذها لإدارة مخلفات البناء في الكويت. وتشمل أنشطة الخطة إنشاء تسع مناطق تجميع بمساحة 100 متر مربع في جميع أنحاء الموقع لفصل النفايات، وتوظيف فريق متخصص من المرشدين والملاحظين والمشرفين والمهندسين المسؤولين عن إدارة النفايات.

بالإضافة إلى مشروع مبنى الركاب 2، تمتلك ليماك حالياً مشاريع عالمية صديقة للبيئة تهدف إلى الحصول على شهادة "ليد" "LEED" كجزء من رؤية الشركة الرامية إلى خلق قيمة مضافة لحماية البيئة وتشكيل معيار عالمي يشجّع قطاع الإنشاءات على اتباعه. وتتضمّن تلك المشاريع كل من مطار اسطنبول الجديد، تركيا؛ محطة القطار السريع في أنقرة، تركيا؛ ومباني سكنية وتجارية متعددة الاستخدامات في سكوبيا، مقدونيا‎.

وقد عرضت ليماك المجسمات والمواد التي قامت بإعادة تدويرها مسبقاً، وذلك في معرض (Project UCON) الذي عقد تحت شعار "تصميم وإنشاء مبنى الركاب 2" في حديقة الشهيد في الفترة من 6 إلى 13 فبراير.

هذا وقد أقيم مشروع "UCON" تحت رعاية رئيس مجلس الإدارة ومدير عام الهيئة العامة للبيئة الشيخ/، وهو مشروع مبادرة محلية بيئية قامت بها وزارة الأشغال العامة بهدف تعزيز إدارة النفايات وإعادة تدويرها في المباني قيد الإنشاء.

وقال مدير مشروع مطار الكويت الدولي الجديد المبنى 2 في شركة ليماك، السيد/ ريتشارد ميريديث في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح: "الجانب البيئي هو قضية مهمة في شركة ليماك وللمشاريع الخاصة التي تنفذها. ففي كل مشروع نقوم بتنفيذه سواءً في الكويت أو حول العالم، نقوم بإعداد تقييم للأثر البيئي والاجتماعي مع الأخذ في الاعتبار معايير مختلفة من مثل مؤسسة التمويل الدولية، والبنك الدولي، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ومبادئ التعادل وذلك للتنبؤ بالآثار البيئية والاجتماعية المحتملة وتقييمها عند القيام بتنفيذ المشاريع المقترحة. وهذا يمكننا من مواكبة المستجدات واتباع المعايير الدولية كجزء من التزامنا بتحقيق رؤيتنا لمستقبل أكثر استدامة وصديق للبيئة. كما وإنّنا فخورين بالاعتراف بالأثر الذي أضفناه إلى هذا المجال من خلال اطلاع الحضور والكيانات المؤسسية في الكويت على دراساتنا وتقنياتنا المستخدمة. ومن خلال مشروع "UCON" وأنشطتنا الأخرى في الكويت، نأمل أن نساهم في رفع مستوى الوعي في مجال الإنشاءات المستدامة وشهادة المباني الخضراء وأن نكون نموذجاً ومثالاً مشجعاً لشركات الإنشاءات الأخرى في المنطقة".

وكشريك استراتيجي في "UCON"، تبرعت شركة ليماك بجميع المجسمات والمواد التي صنعتها وعرضتها ضمن المعرض والتي تضمّنت أكثر من 8 طن من مخلفات مواد الإنشاء، وقامت بتصميم وصنع جميع مستلزمات أجنحة قاعة المعارض. وقد قامت الشركة بصناعة المقاعد والطاولات المستخدمة في المعرض من مخلفات الإنشاء في موقع مبنى الركاب 2، إلى جانب تصنيعها لوحات إرشادية للتعريف بالإنشاءات المستدامة.