fbpx
وزارة الداخلية

الداخلية: إلغاء ملصق الإقامة بجواز سفر الاجانب واستبداله بالبطاقة المدنية

أكد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة العميد عبد القادر الشعبان أنه بناءً عـلـى توجـيـهـات معـالــي نائـب رئـيـس مجـلس الـوزراء ووزيـر الـداخـليـة الـفـريـق م. الشيـخ خـالـد الجـراح الصـباح ، ومتابعة وكيل وزارة الداخلية الفريق / عصام سالم النهام ، ببدء تنفيذ القرار الوزاري رقم 135/2019 والخاص بإلغاء ملصق الإقامة بجواز سفر الأجانب والاستعاضة عنه بالبطاقة المدنية سارية المفعول، لن يكون هناك لاصق للإقامة في جوازات سفر المقيمين وأن البطاقة المدنية ستضمن كافة البيانات الشخصية لحاملها، وأن القرار سيتم تطبيقه في المرحلة الأولى على حاملي إقامة مادة (20) الخاصة بالعمالة المنزلية وفي المرحلة الثانية سيتم تطبيقه على جميع المواد الخاصة بإقامات الأجانب.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اقامته وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة لشؤون الإقامة اليوم الأربعاء الموافق 6/3/2019 على مسرح مبنى شؤون الإقامة بمنطقة الضجيج، أوضحت فيه تفاصيل القرار الوزاري 135/2019 في شأن قانون إقامة الأجانب والخاص بإلغاء ملصق الإقامة بجواز سفر الأجانب والاستعاضة عنه بالبطاقة المدنية سارية المفعول اعتبارا من 10 مارس 2019، وذلك بحضور مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة العميد عبدالقادر أحمد الشعبان ومدير عام الإدارة العامة لنظم المعلومات العميد إسماعيل راشد الياسين ومدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي ومدير إدارة العلاقات العامة العقيد صالح السهيل ومدير إدارة جوازات المطار العقيد بدر الشايع وممثل من وزارة الخارجيـة وممثل عن الطيران المدني وممثل عن وزارة الصحة.

وفي بداية المؤتمر الصحفي استعرض مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي آلية تجديد الإقامة إلكترونياً حيث أوضح أن الشخص الذي يرغب في تجديد إقامته يدخل على الموقع الالكتروني الخاص بوزارة الداخلية ثم يقوم بتسجيل بياناته الشخصية والضمان الصحي ورقم الهاتف، وفي حال وجود موانع لتجديد الإقامة تصله رسالة نصية مفادها مراجعة الهيئة العامة للمعلومات المدنية، مشيراً إلى أنها خطوة في طريق التطوير الذي تشهده هيئة المعلومات المدنية.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة العميد عبد القادر أحمد الشعبان انه لن يتم السماح للأجنبي، الذي يحمل إقامة عادية، بدخول دولة الكويت أو الخروج منها إلا إذا كان يحمل جواز سفر ساري المفعول وبطاقة مدنية صادرة من الهيئة العامة للمعلومات المدنية وسارية المفعول.

وأوضح أنه يستثنى من شرط تقديم البطاقة المدنية الحاصلون على ملصق الإقامة العادية بجوازات سفرهم الممنوح لهم قبل العمل بهذا القرار شريطة ان تكون إقامتهم صالحة للدخول الى البلاد وكذلك الاشخاص الحاصلون على إقامات مؤقتة أو إشعارات مغادرة بموجب ملصق الإقامة يتم السماح لهم بمغادرة البلاد فقط وفقاً للإجراءات المتبعة بهذا الشأن.

ومن جانبه أوضح مدير عام الإدارة العامة لنظم المعلومات العميد / إسماعيل راشد الياسين الخطوات التي يتم التعامل معها من جهة المعاملة من خلال موقع الحكومة الإلكترونية ، مشيراً بذلك إلى التنسيق بين قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاع شؤون الإقامة.

وبين أن على الكفيل طالب المعاملة الدخول على موقع الحكومة الإلكترونية واختيار وزارة الصحة لشراء الضمان الصحي ثم ينتقل إلى موقع وزارة الداخلية وتسجيل الدخول على معلومات التنفيذ وان كان سبق دخول وله رقم حساب سيقوم بإجراء عملية التجديد بداية عن معلومات الكفيل وبها العمالة المنزلية التي على كفالته للتعرف ان كان هناك مخالفات مرورية أو تنفيذ أحكام.

وقد قام مساعد مدير إدارة نظم المعلومات المقدم / بشار السيد هاشم ، بعرض المعلومات عن كيفية انجاز المعاملة الإلكترونية مشيراً إلى أن يتم تنفيذ المعاملات الإقامة التي اقل من شهرين .

والجدير بالذكر أن هذا القرار يأتي في إطار جهود وزارة الداخلية الرامية إلى تسهيل الإجراءات وسرعة إنجاز المعاملات المقدمة للمقيمين إنطلاقاً من مواكبة أحدث التقنيات والنظم العالمية.