fbpx
صورة ارشيفية

الذهب يرتفع مقتربا من أعلى مستوى في 6 أشهر بفعل هبوط الأسهم

ارتفع الذهب اليوم الخميس مدعوما بتراجع الدولار وإقبال المستثمرين على شراء المعدن الأصفر للتحوط من هبوط أسواق الأسهم، ليظل المعدن قرب أعلى مستوياته في ستة أشهر الذي سجله في الجلسة السابقة.

وفي الساعة 13:42 بتوقيت جرينتش، كان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.6 بالمئة إلى 1275.06 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 19 يونيو حزيران عند 1279.06 دولار في الجلسة السابقة.

وزادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.4 بالمئة إلى 1277.70 دولار للأوقية.

وقال نعيم أسلم كبير محللي الأسواق في ثينك ماركتس يو.كيه "كانت اتجاه العزوف عن المخاطرة هو أكبر قوة مهيمنة (على السوق) اليوم. المستثمرون منهمكون في جني أرباح الأسهم، وهو ما يعود بالنفع على الذهب".

واليوم الخميس، انحسر زخم موجة صعود الأسهم العالمية المدعومة بارتفاع كبير لبورصة وول ستريت، بعد انخفاض الأرباح الصناعية الصينية الذي أشار إلى الضغوط الواقعة على الاقتصاد العالمي.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية أخرى، بنسبة 0.2 بالمئة أمس الأربعاء، مما قلل من تكلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.8 بالمئة في المعاملات الفورية إلى 15.15 دولار للأوقية، بعد أن سجلت أعلى مستوياتها منذ منتصف أغسطس آب عند 15.18 دولار للأوقية.

وانخفض البلاتين 0.2 بالمئة إلى 793.30 دولار للأوقية، في حين صعد البلاديوم 0.1 بالمئة مسجلا 1256 دولارا للأوقية.