الذهب يسجل مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي عند مستوى 1926 دولارا للأونصة

سجل الذهب أداء إيجابيا للأسبوع الخامس على التوالي ليغلق عند مستوى 1926 دولارا أمريكيا للأونصة بنهاية تداولات يوم الجمعة الماضي بارتفاع قدره 5 في المئة منذ بداية العام الحالي.

وقال تقرير اقتصادي متخصص صادر عن شركة (دار السبائك) الكويتية اليوم الأحد إن المخاوف من ركود اقتصادي عالمي وتخفيف حدة ارتفاع الفائدة الأمريكية كان لهما الأثر المباشر في ارتفاع سعر المعدن الأصفر الذي يعد “ملاذا امنا” عند التوترات الاقتصادية.

وتوقع التقرير رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي (البنك المركزي) أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماعه المقبل المزمع عقده مطلع شهر فبراير المقبل مقارنة مع 50 نقطة في ديسمبر الماضي.

وذكر أن خفض وتيرة رفع الفائدة يعبر عن تغيير مهم في السياسة المالية للبنك المركزي الأمريكي لافتا إلى أن أسعار الفائدة المنخفضة تزيد جاذبية المعدن الأصفر لأنها تقلل من تكلفة فرصة الاحتفاظ بالمعدن ما يشير إلى انتعاش سعر الذهب نتيجة لتلك السياسة.

وأفاد بأن أغلب توقعات المستثمرين تصب في اتجاه انخفاض معدل التضخم في الولايات المتحدة وبالتالي انخفاض سعر الفائدة بنهاية العام الجاري ما يعني زيادة أسعار الذهب على المديين المتوسط والطويل مشيرا إلى أن هناك “توقعات مضادة” في اتجاه ارتفاع التضخم وبالتالي استمرار الولايات المتحدة في رفع سعر الفائدة بنسب مختلفة.

وبين أن هناك العديد من البيانات المالية المهمة التي ينتظرها المستثمرون هذا الأسبوع إذ ستصدر بيانات الناتج المحلي الاجمالي الأمريكي للربع الأخير من 2022 وبيانات التضخم ومؤشر الانفاق الاستهلاكي الشخصي وتحركات الدولار “وسيكون لهذه البيانات الأثر المباشر في الاتجاه السعري للذهب سواء بالارتفاع أو الاستقرار”.

وعن السوق المحلي أفاد بأن سعر الغرام من عيار 24 أغلق مرتفعا عند 18.78 دينار أما عيار 22 فبلغ 17.2 دينار في حين بلغ سعر الفضة 279 دينارا للكيلوغرام الواحد.

يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 28.349 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 31.103 غرام.

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى