بدر الخرافي: “الكابلات” نفذت استحواذات نوعية آثارها كبيرة

أفاد رئيس مجلس الإدارة في شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية (الكابلات) المهندس بدر ناصر الخرافي بأن الشركة اعتمدت إستراتيجية واعدة لتنفيذ عمليات استحواذ نوعية منضبطة سيكون لها إنعاسات إيجابية على أداء وإيرادات الشركة وحقوق مساهميها.

وقال الخرافي على هامش الجمعية العمومية التي انعقدت أمس بنسبة حضور ….. في المئة إن “الكابلات” تهتم حالياً بتوسيع نطاق استثماراتها التشغيلة لمواكبة الخطط الإستراتيجية المعتمدة، ما يعكس قدرتها وملاءتها المالية كمظلة رئيسية باتت أشبه بالقابضة.

خطة ومعايير

وتتضمن خطة الشركة معايير فنية ثابتة منها:

  • السعي نحو عمليات استحواذ متنوعة
  • الاختيار المناسب في الوقت المناسب
  • التركيزعلى الإدارات ذات الفعالية العالية

وتابع الخرافي أن البحث عن عمليات متنوعة نتج عنه الاستحواذ النوعي على شركة “الاستثمارات الوطنية” التي باتت مصنفة كشركة زميلة بعد زيادة ملكية “الكابلات” فيها.

وقال “لا يمثل إنشاء محفظة استثمارية متنوعة لدى الكابلات سوى البداية لتحقيق المزيد من النمو المستدام، ولعل ظهورنا كمساهم رئيسي في (الاستثمارات الوطنیة) يعد واحدة من المحطات الرئيسية التاريخية للمحفظة”.

أثر الاستحواذات

وتوقع أن يكون للعملية بالغ الأثر على “الكابلات”وأصولها وموجوداتها باعتبارها كياناً شاملاً لديه من المرونة ما يكفيه للتوسع بقطاعات مختلفة.

وأشار إلى أن الخطة اشتملت على تملك كيانات تشغيلية أخرى منها شركة الرعاية لمقاولات تنظيف المباني والمدن كشركة تابعة وأيضاً شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن (هيسكو) التي تعد ضمن المحطات الاستراتيجية بجانب “الاستثمارات الوطنية” وغيرها من الأصول الواعدة.

وأضاف الخرافي أن الرؤية المستقبلية الطموحة لشركة “الكابلات” تعتمد على مواكبة التغيّرات السريعة التي تشهدها الأسواق محلياً وإقليمياً وعالمياً، حيث تركز الشركة جهودها حالياً على خطط تنمية مواردها والعمل على اقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة المُدرّة لتنمية الأرباح والدخل بشكل يضمن لها القدرة على المنافسة والانتشار.

أداء الكابلات

وتناول الخرافي الأداء السنوي لشركة الكابلات والذي يعكس تحقيقها نمواً في أرباحها للعام بنسبة بلغت 188.2 في المئة لتصل إلى 16.06 مليون دينار بواقع 77 فلساً للسهم مقارنة بـ 5.57 مليون دينار للعام 2020.

واعتمدت الجمعية العمومية أمس توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية تقدّر بـ 60 فلساً لكل سهم، وفقاً لضوابط وإجراءات الاستحقاق المطبّقة في بورصة الكويت.

وأقرت الجمعية العمومية كافة البنود التي تضمنها جدول الأعمال بما فيها تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات.

نمو الموجودات

وسجلت موجودات الشركة زيادة بنسبة 56 % لتبلغ 316.35 مليون دينار مقارنة بـ 202.77 مليون دينار حسب البيانات المالية السنوية لـ 2020.

وحققت “الكابلات” إجمالي إيرادات قدرها 81.3 مليون دينار لعام 2021 بنسبة نمو بلغت 2.6% مقارنةً بالقيمة البالغة 79.3 مليون دينار لعام 2020.

جدير بالذكر أن إيرادات الشركة تتألف من 3 عناصر: مبيعات الكابلات بقيمة 65.5 مليون دينار، واستثمارات بقيمة 12.8 مليون دينار، وتقديم الخدمات بقيمة 3 ملايين دينار.

المصدر
بيان صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى