زلزالان قويان يضربان اندونيسيا والفلبين دون وقوع إصابات أو أضرار

ضرب زلزالان قويان إندونيسيا والفلبين اليوم الاثنين إلا أنهما لم يتسببا في وقوع إصابات أو أضرار أو إصدار تحذير من حدوث أمواج مد بحري عاتية (تسونامي).

وفي اندونيسيا قالت الوكالة الوطنية لمكافحة أضرار الكوارث في بيان إن زلزالا قوته 7ر6 درجة على مقياس ريختر ضرب الساحل الغربي لجزيرة (سومطرة) غربي البلاد.

وأضافت الوكالة في بيان أن مركز الزلزال يبعد 161 كيلومترا جنوب شرق منطقة (نياس سيلاتان) بجزيرة (سومطرة) وعلى عمق 25 كيلومترا تحت سطح البحر.

وأشارت إلى وقوع هزة ارتدادية بلغت قوتها 6 درجات أعقبت الزلزال الرئيسي وهزتين أخريين بدرجات أقل.

من جانبه أفاد المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل بأن زلزالا بقوة 4ر6 درجة على مقياس ريختر ضرب جزيرة (لوزون) الرئيسية شمالي البلاد اليوم الاثنين.

وقال المعهد في بيان إن مركز الزلزال يقع قبالة مدينة (لوبانج) بإقليم (أوكسيدنتال ميندورو) على بعد 76 كيلومترا جنوب غرب العاصمة مانيلا مشيرا إلى أنه تم تسجيل أكثر من 40 هزة ارتدادية للزلزال بلغت شدة أقواها 4ر4 درجة على مقياس ريختر.

يذكر أن إندونيسيا والفلبين تقعان على منطقة (حزام النار) في المحيط الهادئ وهي منطقة نشطة زلزاليا وبركانيا حيث تلتقي الصفائح المختلفة على قشرة الأرض وتتسبب في حدوث عدد كبير من الكوارث الطبيعية.

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى