بنك الكويت المركزي: بدء تطبيق نظام المدفوعات الخليجية “آفاق” في الكويت

أعلن بنك الكويت المركزي بدء تطبيق نظام المدفوعات الخليجية (آفاق) في الكويت بدءا من اليوم الأحد بهدف تنفيذ الحوالات المالية بعملات دول مجلس التعاون الخليجي المحلية وعملات أخرى في وقت قصير وبتكاليف منخفضة على العملاء والمتعاملين ضمن بيئة آمنة ومستقرة.

وقال محافظ (المركزي) الدكتور محمد الهاشل في تصريح صحفي إن بدء تطبيق النظام يأتي في إطار جهود البنك نحو تطوير أنظمة المدفوعات عبر الحدود وتبني أحدث التقنيات بما يحسن الكفاءة ويقلل الاعتماد على الأنظمة المالية وشبكات التحويل الخارجية ويسهم في تخفيض تكلفة التحويل على العملاء.

وأضاف الهاشل أن الجهود التي بذلها (المركزي) بالتعاون مع البنوك المركزية في دول مجلس التعاون لإنشاء شركة المدفوعات الخليجية أثمرت النتائج المرجوة منها عبر إطلاق نظام المدفوعات الخليجية (آفاق).

وأوضح أن هذا النظام يعتبر جزءا من بنية تحتية إقليمية تعمل الشركة على تشغيلها وتطويرها لتستند إليها نظم المدفوعات الإقليمية المشتركة بين دول المجلس عبر توفير نظام تسوية آنية بين البنوك المركزية الخليجية ودعم التعامل بالعملات المحلية لدول الخليج وتسهيل عمليات المقاصة والتسويات المالية.

وذكر أن النظام الجديد يضمن سرعة إتمام التحويلات النقدية وتوحيد نسقها وضمان حمايتها مما سيسهم في تعزيز نظم المدفوعات الخليجية المشتركة ووضع الاستراتيجيات المناسبة لتلافي المخاطر المالية بأشكالها المختلفة وتحقيق مراحل متقدمة من التكامل الاقتصادي والمالي في دول المجلس.

وقال الهاشل إن نظام المدفوعات الخليجية (آفاق) سيضم جميع البنوك المركزية الخليجية خلال 2022 وقد باشر بنك الكويت المركزي بعملية إلحاق البنوك المحلية بالنظام.

وبين أن المرحلة الأولى شهدت انضمام بنك بوبيان بعد استكماله جميع الاختبارات والإجراءات اللازمة والعمل جار على انضمام بقية البنوك المحلية بعد استكمال الاختبارات الفنية والأمنية اللازمة لعملية الربط ضمن البرنامج الزمني المقرر.

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى