“الناطق باسم الحكومة”: قرار مجلس الوزراء بشأن “ضوابط هبات وتبرعات المحافظات” يحقق الرقابة وفق آليات محددة

قال رئيس مركز التواصل الحكومي والناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم ان قرار مجلس الوزراء بشأن ضوابط قبول الهبات والتبرعات للمحافظات والتصرف فيها يحقق رقابة على المنح النقدية والهبات العينية وذلك ضمانا للتصرف بها وفق آليات واضحة ومحددة وسليمة.

وأضاف المزرم في بيان صحفي اليوم السبت ان قرار مجلس الوزراء يهدف إلى ضمان عدم حصول مقدمي الهبات أو التبرعات على أي مزايا أو أولويات في الحصول على الخدمات التي تقدمها المحافظات.

وذكر ان مجلس الوزراء أصدر القرار رقم 271 لسنة 2022 في شأن ضوابط قبول الهبات والتبرعات للمحافظات والتصرف فيها وذلك تطبيقا لما ورد في المادة 8 من مرسوم رقم 81 لسنة 2014 بشأن نظام المحافظات.

وأشار إلى المادة 8 من مرسوم المحافظات والتي نصت على أن “الموارد المالية للمحافظة تتكون من الاعتمادات المالية المخصصة للمحافظة في الميزانية العامة للدولة سنويا ونسبة من المبالغ المخصصة للخدمات الاجتماعية من أرباح الجمعيات التعاونية والهبات أو التبرعات التي يقبلها المحافظ وفقا لما يقرره مجلس الوزراء”.

وقال ان المحافظات في دولة الكويت تقوم بالعديد من الأنشطة الاجتماعية والخدمية والتنموية بدعم من الأفراد والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني بهدف خدمة سكان المناطق التابعة للمحافظات والنهوض بالخدمات المقدمة.

وحول السماح بقبول الهبات والتبرعات من الخارج للمحافظات أوضح الناطق الرسمي للحكومة أن المحافظات تقوم بأنشطة وفعاليات مشتركة مع مدن ومحافظات في الدول الشقيقة والصديقة.

وبين في هذا الشأن أن أغلب المحافظات لديها اتفاقيات توأمة مع محافظات وولايات خارجية تتضمن بنودها تبادل الخبرات والرؤى والتجارب الناجحة مبينا أن “مثل هذه الاتفاقيات تنشأ عنها بعض الهبات والتبرعات المتبادلة بين الأطراف وقد ارتأى مجلس الوزراء وضع ضوابط لها”.

وأكد ان ضوابط قبول الهبات والتبرعات المقدمة من الأفراد أو مؤسسات المجتمع المدني بشأن تطوير المحافظات ستتم وفق مجموعة من الشروط التي تراعي عدم المساس بوحدة وسيادة الدولة واستقرار المجتمع على أن يكون الهدف من التبرع مشروعا ولا يخالف النظام العام ولا يتنافى مع القيم الإسلامية.

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى