سفير فلسطين لدى البلاد يشيد بالدور التاريخي لدولة الكويت تجاه القضية الفلسطينية

أشاد سفير فلسطين لدى دولة الكويت رامي طهبوب اليوم الثلاثاء بالدور التاريخي لدولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا تجاه القضية الفلسطينية عبر التاريخ ومساندتهم لكل القضايا العادلة للشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في كلمة ألقاها طهبوب خلال مشاركته عبر الانترنت في ندوة سياسية نظمتها جامعة (الاسراء) بمدينة غزة حملت عنوان (الكويت ودورها التاريخي في دعم القضية الفلسطينية) بحضور عدد من الأساتذة والصحفيين والمستشارين القانونيين ونقابات محلية على هامش إحياء ذكرى الأعياد الوطنية لدولة الكويت.

وتوجه طهبوب بالتهنئة الى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بمناسبة الذكرى ال61 للاستقلال والذكرى ال31 للتحرير.

وقال إن العلاقات مع دولة الكويت بدأت مع بدايات القرن الماضي واصفا الشعب الكويتي بأنه من اشد المناصرين للقضية الفلسطينية ما قبل وبعد النكبة التي احلت بالشعب الفلسطيني وان الدعم نابع من عدالة القضية الفلسطينية وإسلامية وعروبة القدس الشريف.

وعلى صعيد الدعم السياسي اكد أن منظمة التحرير الفلسطينية أسست في دولة الكويت وأنشئ اول مكتب لها على أراضيها الى جانب انها الدولة الوحيدة التي سمحت بالعمل السياسي على أراضيها للقادة الفلسطينيين بشكل علني.

وأشار الى انها استقبلت عام 1936 أول بعثة تعلمية فلسطينية تقوم على التعليم في دولة الكويت وكانت على مستوى كبير من القدرة والكفاءة واستطاع المعلم الفلسطيني ان يبني أسسا تعليمية صحيحة وساعد في النهضة.

واشار الى عدد من المساعدات التي قامت بها دولة الكويت من بينها المساهمة بنحو 200 مليون دولار لإعادة إعمار غزة عقب الحرب الإسرائيلية صيف عام 2014 مؤكدا انها الدولة الوحيدة التي التزمت ودفعت كل ما عليها من مستحقات لإعادة إعمار المنازل والبنية التحتية.

وأضاف ان الكويت قدمت 100 مليون دولار لدعم الموازنة للحكومة الفلسطينية خلال الأربع سنوات الاخيرة الى جانب دعمها الإنساني والاقتصادي والسياسي.

وأوضح انه في عام 2019 دفعت 50 مليون دولار لمنظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) لإنقاذ المسيرة التعليمية للاجئين واستئنافها بعد ان كان العام الدراسي في المخيمات مهددا بالتوقف.

وفي عام 2017 استقبلت الكويت نحو 650 مدرسا فلسطينيا يعملون في المدارس الكويتية من كافة المحافظات الفلسطينية مشيدا بما يقومون به من دور مهم وسمعة طيبة.

ومن جهته توجه مدير جامعة (الاسرء) الدكتور عبد الخالق الفرا في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بالشكر للكويت التي انتصرت لعروبتها عبر التاريخ ودعمها الدائم للثورة الفلسطينية وكل ما يخدم القضية الفلسطينية.

وأشاد الفرا بالدور الكويتي تجاه الجامعات الفلسطينية والمؤسسات التعليمية وتقديمها الدعم الدائم للمشاريع الإنسانية والاقتصادية مشيرا الى تقديمها دعما ماليا للجامعة بنحو 250 الف دولار لتطوير احد المختبرات العلمية.

وقامت جامعة (الاسراء) بتعليق عدد من الجداريات المهنئة بالعيد الوطني لدولة الكويت ورفعت الأعلام الكويتية وصور سمو الأمير وسمو ولي العهد.

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى