البرلمان العربي يندد بإعلان اثيوبيا أحاديا البدء بتشغيل سد النهضة

ندد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم الاثنين بإعلان اثيوبيا البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل (سد النهضة) مؤكدا “الرفض التام لتلك الخطوة التي تمثل مساسا خطيرا بالحقوق المائية لكل من مصر والسودان”.

وذكر العسومي في بيان “ان هذه الخطوة تمثل انتهاكا صريحا للاتفاقيات الدولية والثنائية التي تنظم استخدام مياه نهر النيل كنهر دولي بما في ذلك التزامات اثيوبيا التي وقع عليها رئيس وزرائها في (اعلان المبادئ) عام 2015”.

وشدد على ان “هذه التصرفات الأحادية المرفوضة شكلا وموضوعا لن تغير من الطبيعة القانونية والتاريخية للحصص المائية الثابتة لكل من مصر والسودان والمعترف بها دوليا”.

وطالب العسومي في هذا المجال اثيوبيا بالامتناع عن اتخاذ اي اجراءات من جانبها تلحق الضرر بالمصالح المائية لدول المصب مؤكدا الموقف الثابت للبرلمان العربي بشأن ضرورة سرعة التوصل الى اتفاق قانوني ملزم لملء سد النهضة وتشغيله دون الاضرار بالمصالح المائية لدول السد الاخرى.

وأكد أيضا وقوف البرلمان العربي الى جانب مصر والسودان فيما يتخذانه من اجراءات للحفاظ على حقوقهما المائية “باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي العربي”.

وكانت وزارة الخارجية المصرية ذكرت في بيان لها امس الاحد “ان الاعلان الاثيوبي يعد امعانا في خرق التزاماته بمقتضى اتفاق (اعلان المبادئ) وذلك بعد سابق الشروع أحاديا في المرحلتين الأولى والثانية من ملء السد”.

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى