خالد السبتي أول جراح خليجي يجري عمليتين دقيقتين في بث مباشر بمؤتمر عالمي لأمراض الشبكية

أجرى استشاري جراحة العيون الطبيب الكويتي الدكتور خالد السبتي اليوم السبت جراحتين دقيقتين عبر البث المباشر أمام مؤتمر عالمي لأمراض الشبكية بإيطاليا في أول مشاركة من نوعها لجراح خليجي ضمن أبرز الاختصاصيين في العالم.

جرى ذلك في مؤتمر (فلوريتينا 2021) الطبي المنعقد بمركز المؤتمرات في روما إذ اختير مدير مركز الكويت التخصصي للعيون واستشاري جراحة العيون الدكتور السبتي بين 25 جراحا من جميع أنحاء العالم لعرض أحدث التقنيات التي طورها في علاج الشبكية.

مؤتمر فلورنتينا الدولي للشبكية يتابع عملية جراحية دقيقة يجريها الدكتور خالد السبتي عبر البث المباشر

وحضر المؤتمر السنوي الرابع الذي تحتضنه إيطاليا 1800 من جراحي الشبكية في العالم بينهم من الكويت استشاري جراحة الشبكية بمستشفى جابر الأحمد الدكتور يوسف الضفيري ورئيس قسم العيون في مستشفى جابر الأحمد التخصصي الدكتور أحمد الفودري.

وعبر السبتي في تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن اعتزازه الكبير بتمثيل الكويت “كأول جراح كويتي وخليجي يختار لأكثر من مرة للمشاركة مع هذه النخبة من كبار الاختصاصيين في محفل علمي وتعليمي عالمي مرموق” لعرض تقنياته “المبتكرة” بهاتين الجراحتين الدقيقتين اللتين بثتا في اتصال تفاعلي مباشر مع المشاركين.

وأبدى سعادته وامتنانه للتقدير الذي لاقاه النجاح الذي توجت به الجراحتان اللتان أجراهما مع طاقمه إحداهما عملية “الثقب البقعي الكاذب” على مريض يبلغ من العمر 73 عاما مصاب بانفصال الشبكية معتبرا ما حظي به من تقدير وإشادة شهادة قيمة للطب في الكويت والخليج.

وأكد أن اختياره لعرض أساليبه الجراحية في هذا المؤتمر التعليمي الذي يتيح للمتخصصين من مستشاري جراحة الشبكية في العالم مواكبة أحدث وأنجح التقنيات الجراحية والعلاجية “من دواعي افتخاره واعتزازه كجراح وككويتي”.

وقال السبتي إنه تشرف لكونه ممثلا لبلده الكويت ودول الخليج في أول مشاركة على هذا المستوى بمؤتمر (فلوريتينا) العالمي الذي يتيح للمتخصصين حول العام مواكبة “المعيار الذهبي” في مجالات التشخيص والإدارة الطبية والجراحية لأمراض الشبكية من أجل تعزيز وتحسين الكفاءة العلاجية.

من جانبه قال الدكتور الضفيري ل(كونا) إن هذا المؤتمر التخصصي في جراحة الشبكية يمثل فرصة مهمة للتعرف على الإنجازات الطبية وأحدث ما تحقق في جراحات الشبكية حول العالم والاستفادة من تجارب كبار الجراحين.

واعتبر أن اختيار الدكتور السبتي بين نخبة عالمية لإجراء جراحتين دقيقتين وبثهما مباشرة في روما من الكويت مع عواصم أخرى “يعد مفخرة حقيقة للكويت” لا سيما ان إحدى الحالتين نادرة استدعت “سد ثقب في العصب البصري يؤدي إلى ارتشاح أسفل الشبكية بتقنية مستحدثة لأول مرة باستخدام ألياف طبيعية من نسيج الشبكية”.

بدوره قال الدكتور الفودري إن المشاركة في هذا المؤتمر التخصصي العالمي تنبع من حرص الأطباء الكويتيين خاصة أطباء العيون على مواكبة أحدث الأجهزة الجراحية والأدوية المستخدمة في جراحة العيون وكذلك الاطلاع على التقنيات المستحدثة في تلك الجراحات ما ينعكس على صحة المواطن الكويتي.

وأضاف أن استضافة الجراح الكويتي الدكتور السبتي في هذا المؤتمر والاستعانة بخبرته “تعد دليلا على أن الطبيب الكويتي تقدم من مرحلة المواكبة إلى مرحلة استحداث وتقديم تقنيات خاصة ليستفيد منها العالم وهو ما حدث إذ لاقت تقنيات الدكتور السبتي تقديرا كبيرا ونصح بها كإجراءات جراحية فعالة”.

ويعد مؤتمر (فلورتنيا) الذي انطلقت أولى فعالياته في مدينة فلورنسا عام 2017 من أهم المؤتمرات العلمية ويعنى بمواكبة أحدث العلوم والتقنيات والتجهيزات والمعدات الجراحية والعلاجية في مجال أمراض شبكية العين.

المصدر
كونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى